الارشيف / صحة

خبيرة تغذية: كوب واحد من الشاي بالحليب يكفي خلال اليوم

Advertisements

ينصح أطباء متخصصون في "التغذية العلاجية" بعدم الإفراط في تناول الشاي باللبن، وأن يقتصر تناوله على كوب واحد فقط خلال اليوم، بسبب الأضرار التي أكدتها الأبحاث الحديثة لهذا الخلط بين الشاي واللبن في كوب واحد. 

وتوجد مزايا لبعض الأطعمة والمشروبات التي تستعمل مع بعضها البعض مثل الخبز الأسمر مع زبدة الفول السوداني، ولكن توجد سلبيات لبعض الثنائيات ومنها الشاي مع اللبن، كما تؤكد الدكتورة إيناس عبدالعظيم، استشاري التغذية العلاجية، بالقاهرة.

ويمد تناول الخبز مع زبدة الفول السوداني الجسم بالسلسلة الكاملة للأحماض الأمينية وهي اللبنات الأساسية لبناء العضلات، ولكن في المقابل فإن مزج الشاي باللبن يكون له تأثير ضار، حيث يقلل كل منهما من مميزات الآخر.

Advertisements

ويمد الحليب الجسم بالكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان ويقي من العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، والشاي يساعد على حركة الشرايين بالارتخاء والتوسيع مما يسمح بإبقاء ضغط الدم جيدا، ولكن تناول الاثنين معا يقلل من مميزات كل منهما ويؤثر بشدة على القلب.

وتقول الدكتورة إيناس في حديثها لـ"دوت الخليج الإخبارية": "بروتينات الكازينات بالحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي، فالشاي بمفرده يقوي الجهاز المناعي ويقلل نسبة ارتفاع الكولسترول في الدم وبالتالي يحافظ على القلب، وينظم ضغط الدم، ولكن بروتينات اللبن (الكازينات) تمنع هذا التأثير البيولوجي، حيث تتسبب في حدوث تأثير معاكس لفوائد الشاي".

وتضيف: "الكثيرون لا يستطيعون منع نفسهم من هذه العادة وهي الشاي مع اللبن، وهؤلاء ننصحهم بعدم الإفراط في تناول الشاي بالحليب والاقتصار على كوب واحد يوميا".

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا