الارشيف / صحة

لاصقة صغيرة لأصحاب الأمراض المزمنة.. تنبههم بتعرض حياتهم للخطر

Advertisements

أجهزة تتبع اللياقة البدنية والصحة موجودة في كل مكان، لكن معظمها يقتصر على جمع البيانات عن دقات القلب ومقدار الحركة والمعلومات التي تدخل يدويًا إلى التطبيقات المقترنة بها.

ومن هنا نجحت جامعة نورثويسترن الأمريكية في تطوير لاصقة صغيرة توضع على الجلد دون حقن لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض الكلى أو التليف الكيسي لتنبيههم إلى تغييرات قد تعرض حياتهم للخطر. 

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن علماء من الجامعة الأمريكية أن اللاصقة ناعمة الملمس بها ثقوب صغيرة تحلل العرق المتدفق من الجلد لتكشف المخاطر الصحية.

وأوضح العلماء أن اللاصقة، التي لا يزيد حجمها عن حجم عملة معدنية، عبارة عن مختبر قائم بذاته يحلل درجة الحموضة ومستويات سكر اللاكتات والسكر في الدم وإرسالها لاسلكياً إلى الهاتف الذكي. 

وأضاف العلماء: "لا يحمل العرق كل المقاييس اللازمة للصحة، لكنه يستخدم بانتظام في الاختبارات الخاصة بالتليف الكيسي، وهي حالة رئوية موروثة يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم متابعتها عن كثب. ويحدث التليف الكيسي بسبب طفرات جينية تؤدي بدورها إلى خلل في الخلايا التي تنتج سوائل الجسم بما في ذلك المخاط والعرق".

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا