الارشيف / صحة

اعراض خطيرة يسببها فقر الدم المنجلي

يعد مرض فقر الدم المنجلي من الاضطرابات الوراثية في خلايا الدم الحمراء ويؤثر على خضاب الدم او الهيموجلوبين.

ويقول الدكتور أحمد سليمان، طبيب أخصائي في مركز الثلاسيميا لهيئة الصحة في دبي، أن فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي ينتقل من الأهل الى الأبناء من خلال الجينات. ولا يمكن الإصابة به أو اكتسابه مع مرور الوقت، كما لا يتطور لأشكال أخرى من أمراض الدم كالأورام السرطانية وخلافه.

ويمكن أن يسبب مرض فقر الدم المنجلي مجموعة من الاعراض التي تتفاوت بين الخفيفة والخطيرة، نستعرضها سوياً كما عرفنا عليها د. سليمان.

اعراض خطيرة يسببها فقر الدم المنجلي

يشير د. سليمان للأعراض التي يمكن أن يصاب بها مرضى فقر الدم المنجلي على الشكل التالي:

•    الآلام: وهي نوبات وأزمات الألم المتكررة التي تحدث بسبب نقص الاوكسجين في الوصول لأنسجة الجسم المختلفة، كنتيجة لانسداد الأوعية الدموية الصغيرة بالخلايا المنجلية الملتصقة والمتجلطة.

وغالباً ما تصيب أزمات الألم العظام والمفاصل والبطن والصدر وقد تختلف في الحدة والتكرار من مريض للأخر، كم قد يستمر الألم لساعات أو لأسابيع.

•    فقر الدم: تمتد حياة الخلايا الحمراء الطبيعية حوالي 120 يوماً، تتكسر بعدها ويحل محلها خلايا جديده تحل محلها. لكن خلايا الدم المنجلية ضعيفة وتتكسر بعد 10-20  يوماً فقط ما يسبب فقر الدم، ومن اعراضه الشحوب والارهاق السريع وسرعة الانفعال وفقدان الشهية وضعف النمو.

•    المتلازمة الصدرية الحادة: وتصيب الأطفال أكثر من الراشدين لكنها أشد خطورة على الراشدين. وتتميز بألم في الصدر والحمى والسعال وصعوبة في التنفس، وهي تستدعى الدخول الفوري للمستشفى وتلقى العلاج الطبي.

•    السكتة الدماغية: أكثر شيوعاً لدى الأطفال وقد تكون مع عوارض واضحة، أو صامتة ولا يتم الكشف عنها سوى من خلال دراسات تصويرية خاصة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي. وعوارض السكتة الدماغية ألم حاد في الرأس، واغماء، ونوبة صرع، وضعف مفاجئ أو خدر في اليد أو الرجل أو الجسم كله، وحركة عين غير طبيعية، وحركات وجه غير متناسقة، وتغيير في مستوى الوعي، وتلعثم بالكلام.

•    التهابات متكررة: خصوصً لدى الأطفال المصابين بالمرض وهي التهابات خطيرة وربما مميتة في بعض الاحيان.

•    التوشظ الطحالي الحاد: حالة أشبه بالنزيف الداخلي، تحدث عند بلوغ سن السادسة، وهو حالة طارئة وقد يكون مميتاً خلال ساعات قليلة. ومن اعراضه شحوب الوجه وتسارع النفس وزيادة ضربات القلب وتمدد البطن.

•    متلازمة اليد والقدم: تكون اليدان والقدمان منتفختان ومؤلمة، وحمراء أحيانا.

•    حصى المرارة: حوالي ثلث المصابين بمرض الفقر المنجلي يعانون حصى المرارة عند بلوغ الثامنة عشرة من العمر. ومن أهم اعراضها التهاب المرارة المصحوب بآلام في البطن وغالبا يمتد الى الكتف.

•    قرحة القدم: أكثر ما تظهر على الكاحلين وقد تكون منفردة أو متعددة. بعضها يشفى بسرعة بينما البعض الاخر يصبح مزمنا أو متكرراً.

•    نخر لا وعائي: يحدث عادة بين سن 20 و50 ولا يظهر لدى صغار السن. ويصيب الرأس الفخذي ومفصل الكتف في أغلب الأحيان. وتسبب إصابة الورك عرجاً مؤلماً وضرراً دائماً يزداد بالضغط أثناء السير.

•    القساحة: قد يعاني قضيب الرجل المصاب بفقر الدم المنجلي انتصاباً مؤلماً وصلباً ومستمراً قد يدوم لبضع دقائق، لكنها قد تدوم أحيانا لساعات.

•    إعاقة النمو وقصور في أعضاء من الجسم.

•    مشاكل الكلى والمثانة: ومن أهم اعراضها التبول المتكرر والمؤلم وعدم القدرة على التحكم بالبول وألم أسفل البطن والظهر والحمى.

•    مشاكل العينين: نتيجة انسداد الاوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين وقد يسبب دلك ضرراً للعينين والعمى في حالات نادرة.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر اعراض خطيرة يسببها فقر الدم المنجلي على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع مجلة هي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا