الارشيف / صحة

فوائد الكمون الصحية وطرق استخدامه

فوائد الكمون الصحية وطرق استخدامه، من الموضوعات الهامة التي يبحث عنها بالاخص الاشخاص الذين يسعون لاضافة الاعشاب والنباتات لنظامهم الغذائي اليومي بهدف تعزيز مناعة اجسامهم ضد الجراثيم والفيروسات المسببة للامراض.

وفيما تتميز بعض المطابخ العالمية باستخدامها الكبير للكمون كالمكسيك مثلا، فان الكمون موجود ايضا في المطبخ العربية والمطبخ الهندي وحتى العالمي نظرا لطعمه المميز وفوائده الصحية التي تجعل منه واحدا من افضل التوابل ينصح باضافتها عند تحضير الطعام.

فوائد الكمية الصحية

يشير موقع "ويب طب" الى انه لطالما تم استخدام الكمون في طب الاعشاب منذ زمن طويل، كونه من الاعشاب والتوابل الغنية بالمواد المفيدة.

ويعرف الكمون على انه مضاد للفطريات ويلين المعدة كما يساعد على التخلص من الغازات وتسكين الالام كونه غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين بي والمنغنيز والحديد والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور.

ومن فوائد الكمون الصحية الواجب معرفتها:

•    تقوية المناعة ومحاربة أمراض البرد، نظرا لمحتوى الكمون على خصائص مطهرة ومضادات للأكسدة تجعل منه محاربا لامراض البرد والانفلونزا.

•    تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والتغلب على العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي وعلاج غثيان الصباح عند المرأة الحامل وتخفيف النفخة والغازات وتسكين الام المعدة وعلاج عسر الهضم والاسهال، فضلا عن تحفيز افراز الانزيمات الهاضمة خاصة انزيمات البنكرياس ما يساعد في عملية الهضم.

•    يحتوي الكمون على كمية عالية من الحديد والذي يلعب دورا هاما في العديد من التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل في الجسم، اضافة لدوره في تكوين الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء وعمليات نقل الاكسجين في الجسم. كما يعالج فقر الدم خصوصا عند النساء والاطفال.

•    الكمون غني بخصائص مضادة للسرطان وبشكل خاص سرطان الكبد وسرطان المعدة، اذ يعمل الكمون على تعزيز عمل الانزيمات لازالة السموم من الكبد والقضاء على الجذور الحرة وازالة السموم.

•    يساعد الكمون على زيادة درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة معدل الحرق وعمليات الايض في الجسم. ما يجعله من الاعشاب المفيدة في انقاص الوزن وتحفيز الجسم على حرق الدهون.

•    الكمون مفيد للمرأة الحامل كونه غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك ما يحمي من التشوهات الخلقية عند الجنين. كما يساعد الكمون على تحفيز الرضاعة الطبيعية بفضل محتواه من الحديد ومواد تحفز افراز الغدد اللبنية في جسم المرضعة.

•    يساعد تناول الكمون ايضا على تنظيف الجسم من السموم، ما يزيد من وقاية الجلد من الالتهابات والدمامل وحب الشباب.

طرق استخدام الكمون

هناك طرق مختلفة ومتعددة لاستخدام الكمون في اعداد الطعام او الوصفات الجمالية، ويحتل الكمون مكانة متميزة في اعداد شوربة العدس وكذلك الفاهيتا المكسيكية كما يدخل في اعداد التتبيلة الخاصة بالدجاج والسمك.

ويمكن غلي الكمون مع الماء وتناوله لحل مشاكل الجهاز الهضمي او المساعدة على التخسيس، بشرط عدم الافراط في تناوله كي لا يسبب مضاعفات صحية على الجسم.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر فوائد الكمون الصحية وطرق استخدامه على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع مجلة هي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا