الارشيف / مصر

غدا الاثنين أول أيام فصل الخريف

Advertisements

يبدأ الاعتدال الخريفي، غدا الاثنين 23 سبتمبر الحالي عن الساعة “07:50 صبحا بتوقيت جرينتش” في مصر ودول الوطن العربي، وهو أول أيام فصل الخريف فلكيا في كامل النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة خلال تقرير لها، أنه في هذا الوقت ستكون الشمس واقعة بشكل مباشر على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب.

ويرجع السبب في حدوث الاعتدال الخريفي هو ميلان محور دورات الأرض حول نفسها بمقدار 23.50 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل في وضعية لا مائل بعيدا عن الشمس ولا مائل باتجاها يحدث الاعتدال.

Advertisements

وأشار التقرير، أنه في يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية في جميع أنحاء العالم، و يكون طول الليل والنهار “تقريبا” متساو بطول 12 ساعة وهذا صحيح بشكل عام ولكن بشكل خاص يكون النهار أطول بثماني دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة وهذا يرجع بسبب عدة أسباب.

كما جاء في التقرير: الشمس قرص دائري وليست نقطة مثل النجوم، وبعض التقارير تحدد شروق الشمس بالتلامس الأول للأعلى الشمس مع الأفق الشرقي، ويحدد غروب الشمس بالتلامس الأخير لقرص الشمس مع الأفق وهذا في حد ذاته يعطى دقيقتين إلى ثلاث دقائق من ضوء النهار في خطوط العرض المتوسطة.

 

Advertisements

قد تقرأ أيضا