الارشيف / مصر

مركز حكومي: %25 من المصريين مرضى نفسيين

Advertisements

أفاد المركز القومي المصري للبحوث الجنائية والاجتماعية (حكومي)، بأن 25% من المصريين مصابون بأعراض نفسية مختلفة، جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية. وأظهرت نتائج البحث الذي أجراه المركز، حديثا، أن الضغوط الاقتصادية دفعت الكثيرين إلى تعاطي المخدرات من أجل النسيان، بينما اتجه البعض الآخر إلى الانتحار، أو ارتكاب جرائم جنائية خطيرة يعاقب عليها القانون مثل القتل والاغتصاب.

ووفق نتائج البحث، فإن 60% من المصابين بالأمراض النفسية يفكرون في الانتحار، و20% ينفذون عدداً من الجرائم الخطيرة. وتوقع أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، الدكتور “محمد المهدي”، ارتفاع عدد المرضى النفسيين في مصر، إلى 18 مليوناً.

وأضاف في تصريح لـ”العربي الجديد”، أن تدني عدد الأطباء النفسيين إلى 2000، وارتفاع أسعار الأدوية النفسية، جعل المريض النفسي في كثير من الأحيان غير قادر على شراء الدواء. وسجلت معدلات المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر، ارتفاعا، إلى 32.5%‏، وفقا لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017-2018. ويزيد عدد الفقراء في مصر عن 20 مليون فقير، بواقع 12.5 مليون في الوجه القبلي، و8 ملايين في الوجه البحري، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (حكومي).

 

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا