الارشيف / مصر

تعرف على أكثر 10 أفاعي بمصر منهم الكوبرا المصرية والطريشة

Advertisements
قدمت النقابة العامة للأطباء البيطريين روشتة للوقاية من الثعابين والأفاعي السامة، وذلك حرصا منها على صحة المواطنين. 

وقال الدكتور الحسيني عوض، عضو مجلس نقابة البيطريين، مقرر لجنة حقوق الحيوان والحياة البرية، أن الأفعى المصرية بالمرتبة الأولى والأكثر سمية الطريشة وفي المرتبة الثانية ثعبان الطريشة أو الأفعى المقرنة.

قائمة أخطر 10 أفاعي سامة بمصر:

1-الكوبرا المصرية
الكوبرا المصرية، تعد رابع أخطر أنواع الثعابين السامة على مستوى العالم، والاول بمصر، وهي ثعبان كبير الحجم عدائى، ويؤثر سُم هذا الثعبان على الجهاز العصبى ، ينتج سُمّه بوفرة ويرسله من خلال الأنياب ذات القنوات وتنتشر بمحافظات الدلتا، ولا تتغذى على البيض بل الفئران والضفادع، وتعيش في دلتا النيل، ولا يمكن أن تظهر بهذه الكميات الكبيرة خلال فترة تزاوجها إلا إذا كان هناك هدم لأوكارها.

2-الطريشة "الأفعى المقرنة"
الطريشة يبلع طوله الإجمالي مجموع الجسم والذيل يكون ما بين 30 إلى 60 سم ولا يزيد طوله على 85 سم حيث إن الإناث يكن أطول من الذكور، لها عيون بارزة وقرنين فوق العيون، لون جلدها أصفر أو رمادي شاحب أو وردي محمّر. وعادةً يتشابه لون جلدها بلون التربة المحيطة، والأفعى المقرنة الأكثر انتشارًا في محافظات تتواجد في مصر في جبل علبة والصحراء الشرقية، وتصنف كأحد أخطر الزواحف السامة.

3-الكوبرا البخاخ
هى من الأنواع السامة وتنشط خلال ساعات الليل قد تكون أكثر نشاطا خلال النهار ويتغذى على السحالي والقوارض والطيور والبرمائيات والثعابين وعند شعورها بتهديد تقوم بالتشريع لإعطاء تحذير كما انها تستطيع بصق السم مما قد يسبب العمى للأشخاص وهي سباحه جيدة, يصل طولها إلى ١٤٨-١٥١سم وتضع من ٦ إلى ١٥ بيضه.

4-الثعبان الأسود الصحراوي
الثعبان الأسود الصحراوي، يعد أخطر أنواع الثعابين الموجودة في بر مصر، ولونه أسود لامع بالكامل ويبلغ متوسط طوله 50 سنتيمترا، ويسكن الصحراء وأحيانا يتسرب إلى المناطق السكنية القريبة من الصحاري.

Advertisements

5-الأفعى القارعة

وهي من الثعابين السامة سمها دموي وليس عصبى تنشط في الغالب خلال الصباح وبعد الظهر، في حين خلال الصيف الصيف الحار يقتصر نشاطها على ساعات الليل الأولى وتتغذى على القوارض والسحالي والطيور وتنصب الكمائن لاصطياد الفرائس حيث تدفن نفسها بالرمل وتوم بتحريك ذيلها كالدودة لجذب لإغراء الفريسه وتنتظر حتى تاتى ومن ثم تنقض عليها, أكبر عينه مصرية ٤٩٠ملم وتبلغ عند طول٢٠حتى٣٥سم وتكون الإناث أكبر من الذكور وتضع من ٣ إلى ٥ بيضات.

6-الحية الرقطاء
تتواجد بمصر و شبه الجزيرة العربية، وهي حية سامة وقاتلة وتعتبر من اخطر الثعابين حيث يمكنها طعن السم عدة مرات متتالية.

7-الأفعى المنشارية
تواجد بمصر بسيناء والصحراء الشرقية حتى الجنوب، ويوجد منه عدة أنواع 
منتشرة في كثير من المناطق على مستوى العالم، وهي من الأنواع السامة جدا.

8 أفعى الحراشف
وهي من الثعابين السامة سمها دموي وليس عصبى وتمتلك أنياب طويلة وتستطيع استبدالها فأى وقت طوال حياة الثعبان وتؤدى اللدغه لآلام البطن والدوخة والصداع والتشنجات والنزيف الحاد وينشط خلال ساعات الليل ويتغذى على القوارض والسحالي والضفادع والطيور يعض ضحيته ويتركها حتى يدمر السم الضحية ومن ثم يقوم بابتلاعه, ينضج جنسيا عند أربع سنوات.

9- ثعبان النرد البرمائى
يتواجد فمصر من فرعى دمياط ورشيد حتى بنى سويف, وهو ثعبان غير سام ينشط خلال ساعات النهار ويتغذى على الأسماك والضفادع والسحالي والبرمائيات ويصل طوله إلى ١٠٠سم , يقوم بالتبرز وإطلاق الفحيح اذا شعر بالخطر الإناث عادة أكبر من الذكور موسم التزاوج أبريل-مايو عادة يضع البيض في يوليو ويضع من ١٠ الى ٣٠ بيضة وتفقس الثعابين الصغيرة في أوائل سبتمبر وتكون بطول ١٦-١٩سم.

10- الثعبان الأسود الخبيث
ثعبان سام ويعتبر من اخطر الثعابين في العالم ويمتلك ناب خارج فمه ويستطيع العض وفمه مغلق ولا يعرف تركيب سمة وتأثيره ويعد ذلك سببا في عدم وجود مصل مضاد للسم حتى الآن وينشط الاسود الخبيث خلال ساعات الليل ويتغذى على القوارض والسحالي ,ويصل طوله الى 80 سم ويتم التزاوج في يوليو وأغسطس ويضع من ٣ الى ٤ بيضات.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا