الارشيف / مصر

الصحف: غدًا بدء تنسيق المرحلة الأولى للجامعات.. وبطاقات جديدة لذوى الإعاقة

Advertisements

الأهرام

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر اتفقت مع منظمة الأمم المتحدة للنتمية الصناعية "اليونيدو" على وضع خطة لتوطين الصناعات الحديثة وتطوير الصناعة المصرية بالاستفادة مما تمتلكه المنظمة من خبرات فى هذا المجال، وذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع جيوفاناتشيليه مديرة المكتب الإقليمى وممثلة اليونيدو فى مصر.

وأضافت أن مدبولى أكد أن الحكومة تولى ملف تحديث الصناعة اهتمامًا خاصًا حيث تم إدراجه ضمن برنامج تحفيز الصادرات الهندسية وصناعة السيارات والمنسوجات وغيرها من القطاعات التى تمتلك فيها مصر مميزات نسبية.

وأكدت الصحيفة أن مديرة المكتب الإقليمى لليونيدو أشارت إلى اهتمام المنظمة بالتعاون مع مصر فى دعم وتطوير الصناعة والحرص على صياغة برنامج عمل مع الحكومة المصرية لتدشين هذه التعاون.

وفى موضوع آخر، أشارت "الأهرام" إلى أن رئيس مجلس الوزراء بحث فى اجتماع ضم عددًا من الوزراء والمحافظين تخصيص مقار بأسواق الجملة لمصلحة جهاز الخدمة الوطنية لتسويق منتجاته من الخضراوات والفواكة واللحوم والأسماك وغيرها من المنتجات وتوفير أماكن لإقامة ثلاجات التخزين للاسهام فى توافر هذه السلع وضبط اسعارها.

وحول تنسيق الجامعات للطلبة الناجحين فى الثانوية العامة ، ذكرت "الأهرام" أن معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات الحكومية ستبدأ غدًا الأحد استقبال طلاب المرحلة الأولى للتنسيق والبالغ عددهم 143 ألفًا و313 طالبًا منهم 30 ألفا و152 طالبا بالشعبة العلمية و14 ألفًا و690 بالهندسية و 98 ألفًا و471 بالأدبية بحد أدنى 398 درجة بنسبة 97.07% للعلوم و389.5 درجة بنسبة 95% للرياضيات و328 درجة بنسبة 80% للادبى وذلك دون التقيد بشرائح للمجاميع لتسجيل رغباتهم إلكترونيًا فى هذه المرحلة التى تستمر 5 أيام.

وأبرزت الصحيفة حفل ختام بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم الذى أقيم على إستاد القاهرة أمس، واصفة الحفل بأنه يوم تاريخى، مشيرة إلى نجاح البطولة تحقق بفضل الدفعة القوية من القيادة السياسية والدعم الكبير من مختلف أجهزة الدولة وشباب المتطوعين واللجان التنطيمية، وحرصت اللجنة المنظمة على ان يكون الحفل مزيجًا من الفنون الافريقية والمصرية فى تأكيد على عمق الارتباط بالقارة وابنائها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وقبل أن تطوى البطولة فى نسختها الـ 32 صفحتها الأخيرة أمس بالمباراة النهائية بين السنغال والجزائر حرصت صحيفة "جارديان" البريطانية على إلقاء الضوء على المدربين طرفى النهائى جمال بلماضى الجزائرى واليو سيسيه السنغالي، وكتبت تحت عنوان كاس الأمم صنعت مدربين يمثلان المستقبل.

وأشارت إلى أن كلا منهما التقى الآخر فى دور المجموعات نظرا لوجودهما فى المجموعة نفسها حيث كانت الغلبة من نصيب محاربى الصحراء بنتيجة هدف للاشى .

وفى الشأن الدولى، ذكرت "الأهرام" أن الحرس الثورى الإيرانى أعلن أمس أنه سينشر صورًا التقطتها الطائرة الإيرانية دون طيار التى تؤكد واشنطن أنها أسقطتها فوق مضيق هرمز بعد تهديدها إحدى سفنها الحربية.

وأضافت أن الحرس الثورى أكد أن اللقطات صورتها الطائرة دون طيار من المدمرة الأمريكية هى وثيقة سنكشفها للرأى العام العالمى لإثبات عدم صحة الإدعاءات الأمريكية بخصوص إسقاط الطائرة الإيرانية والتى كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أعلن أن سفينة الانزال الأمريكية "بوكسر" دمرت طائرة بدون طيار إيرانية اقتربت منها فى مضيق هرمز.

أخبار اليوم

من جانبها، ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" أن قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار أنور أحمد إبراهيم نائب رئيس مجلس الدولة يراجع مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد تمهيدًا لإصداره.

Advertisements

وأوضحت أن القانون تضمن عددًا من المزايا لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم فى مقدمتها وضع حد أدنى للمعاش لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى وزيادة المعاشات وفقا لنسب التضخم بحد أقصى 15% سنويا مع زيادة سن الخروج إلى المعاش الى 65 سنة.

وأشارت إلى أن القانون نص، أيضا، على إنشاء صندوق مالى واحد لجميع فئات المؤمن عليهم تتولى إدارته الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى وإنشاء كيان مستقل لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية.

وفى شأن ثانٍ، ذكرت "أخبار اليوم" أن المجلس الأعلى للجامعات ارجأ تحديد أعداد المقبولين بالجامعات انتظارا لانتهاء المرحلة الأولى من التنسيق التى تبدا غدًا لنحو 143 الف طالب وطالبة للوقوف بشكل مفصل على أعداد المتقدمين ورغباتهم.

وأكدت أن المجلس الأعلى شكل لجنة برئاسة وزير التعليم العالى ورؤساء عدد من الجامعات تتولى تحديد الأعداد التى سيتم قبولها بأقسام الكليات المختلفة مع مراعاة الطاقة الاستيعابية للكليات واحتياجات السوق وخاصة من خريجى الطب.

وأشارت إلى أن تأجيل قرار تحديد أعداد المقبولين بالجامعات جاء بعد أن أظهرت النتائج حصول 50 ألف طالب وطالبة على مجموع 95% فاكثر وحصول 65% من إجمالى طلبة الثانوية العاملة على 85% ، كما أظهرت النتائج ان 50% من طلاب شعبة العلوم حصلوا على مجموع 90% فأكثر و25% من طلاب شعبة الرياضيات حصلوا على مجموع 95%.

وفى موضوع آخر، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزارة التضامن الاجتماعى تصدر بعد غد 500 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوى الإعاقة بمكاتب البريد فى محافظات جنوب وشمال سيناء والبحر الأحمر والوادى الجديد تليها محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد ثم محافظات الدقهلية ودمياط ومرسى مطروح وأسوان.

وأضافت أن البطاقات تتضمن خدمات الرعاية الصحية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركى على السيارات المجهزة والأجهزة التعويضية؛ إضافة إلى تخفيضات على استخدام وسائل النقل واشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية والدخول مجانا للمتاحف والمناطق الأثرية.

وفى الشأن الدولى، ذكرت الصحيفة أنه تقرر تأجيل الاجتماع الذى كانت ستعقده قوى الحرية والتغيير السودانية والمجلس العسكرى الانتقالى أمس الجمعة للتوقيع على المرسوم الدستورى، وطالب تجمع القوى المدنية باكمال النواقص والثغرات فى الاتفاق السياسى الذى وقعه الطرفان.

الجمهورية

بدورها، ذكرت صحيفة الجمهورية، أن وزارة المالية طالبت ممثليها فى الجهاز الإدارى ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والأجهزة المركزية المستقلة باتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القواعد المقررة لضمان سرعة حصر ومراجعة أصول الدولة غير المستغلة المملوكة للوزارات والمحافظات والجهات التابعة لها فى ضوء قرار مجلس الوزراء .

وأضافت الصحيفة أن الوزارة شددت على متابعة أعداد بيان بأصول الدولة على نهر النيل ومعرفة القيمة الإيجارية لها والمتأخرات المستحقة مراجعة كل العقود المبرمة بين الوزارات والمحافظات والجهات المستاجرة والتأكد من تعديلها وفقا للقيمة السوقية الحالية وتحصيل المتاخرات المستحقة.

وحول موسم الحج، أشارت الجمهورية إلى أن المملكة العربية السعودية أعلنت وصول الفوج الأول من حجاج مصر أمس الجمعة، إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولى بالمدينة المنورة.

ونقلت عن رئيس المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة حاتم بن جعفر بالى، وعدد من أعضاء المؤسسة كانوا فى استقبال الوفد المصرى بباقات الورود واطباق متنوعة من التمور والحلويات إضافة إلى عبوات ماء زمزم ثم استقلوا الحافلات متجهين إلى المساكن المعدة لهم دون حمل أى أمتعة أو القيام بأى إجراءات أخرى، وأعربت البعثة المصرية عن خالص شكرها الجزيل لحكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولى العهد على ما تقدمه من خدمات جليلة وعظيمة ملموسة لضيوف بين الله الحرام زوار المدينة المنورة.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا