الارشيف / مصر

الهجرة: التنسيق مع رجال الأعمال المصريين بالتشيك للمشاركة في "مصر تستطيع"

Advertisements

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أن الوزارة على تواصل دائم مع كل المصريين الأعضاء في البرلمانات الأجنبية، من بينهم النائب شريف سبعاوي عضو برلمان أونتاريو في كندا، والذي قدم طرحا في البرلمان هناك بإعلان شهر يوليو شهر التراث المصري، كذلك جسور التواصل مع العلماء والخبراء المصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم في مختلف المجالات، وتجسد ذلك في إطلاق سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع كآلية رسمية للتواصل مع علمائنا بالخارج والاستماع إلى أفكارهم في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال لقائها مع وفد من أعضاء لجنة الأمن والدفاع بمجلس الشيوخ التشيكي، للتباحث حول تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من الملفات، على رأسها التواصل مع المصريين في الخارج وتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

كما لفتت وزيرة الهجرة إلى مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار" المقبل، وطلبت من أعضاء الوفد التعاون والتنسيق مع رجال الأعمال المصريين المقيمين في جمهورية التشيك للمشاركة بالمؤتمر.

كذلك تناولت الوزيرة، خلال اللقاء، الحديث عن مبادرة "مصر بداية الطريق" المتمثلة في دعوة كبار الشخصيات الذين تخرجوا من أكبر الجامعات المصرية، وإقامة احتفالية دولية تشارك فيها هذه الشخصيات السياسية والفكرية رفيعة المستوى، تأكيدًا على الدور العلمي والثقافي البارز لمصر.

وفي ختام حديثها، أشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى جهود الوزارة في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث تمكنت الدولة المصرية من السيطرة بشكل كامل على حدودها التي لم تشهد خروج أي مركب للهجرة غير الشرعية منذ عام 2016 حسبما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مضيفة أن الوزارة نظمت دورات تدريبية للتوعية بمخاطر تلك الظاهرة، إضافة للعمل على إيجاد برامج تدريب وتأهيل للشباب في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

Advertisements

Advertisements