أخبار مصرية

صور.. الأكاديمية العربية: ابتكار وحدة ذكية متنقلة للرعاية الصحية عن بعد

ويقدم الابتكار أحد الحلول، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، فى إطار مبادرة شباب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تحت شعار "صحتك أمان".

وتوصل الطلاب إلى ذلك التصميم تحت إشراف الدكتورة شيرين يوسف، رئيس قسم هندسة الحاسب بالإسكندرية، ورعاية الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية.

ويضم الفريق 5 طلاب هم كل من "فرح لبيب، أحمد عزت، جومانة أحمد، فرح محمد، ندى حازم"، وذلك بالتعاون مع مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية.

وصرحت الدكتورة شيرين يوسف، رئيس قسم هندسة الحاسب بالإسكندرية، أن الفكرة  بدأت مع زيادة تداعيات فيروس كورونا، وتزايد أعداد الإصابات الأطباء وطاقم التمريض نتيجة التعامل المباشر والتقارب مع المرضى.

وأوضحت "شيرين" أنه يتضمن تصميم وتنفيذ وحدة رعاية صحية ذكية متنقلة للمتابعة الصحية "عن بعد" وتعمل بالطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة يمكن من خلالها متابعة الحالة الصحية للمريض "عن بعد".

وأشارت إلى أنه جرى دمج هذه الوحدة الذكية بحساسات ووحدات طبية لقياس الحالة الصحية للجسم أوتوماتيكيا من "درجات حرارة، معدلات التنفس، نبضات القلب، نسبة السكر والأوكسجين فى الدم" وغيرها.

وأضافت شيرين، أن الوحدة ترسل القراءات الرقمية للحالة الصحية للجسم عن بعد إلى منصات إلكترونية تعمل من خلال التقنيات الحديثة للحوسبة السحابية.

ولفتت إلى أنه جرى دمج هذه الوحدة بمنصة تعمل بتقنيات تكنولوجيا إنترنت الأشياء إذ يمكن للطبيب وفريق التمريض متابعة أكثر من حالة فى نفس الوقت، وربط النظام بشبكة التجوال للأنظمة المحمولة.

ووفقا للمشرف على المشروع، جرى دمج هذه الوحدة الذكية مع تطبيق يعمل على الهاتف المحمول أو التابلت Mobile Application يمكن من خلاله تتبع المريض عن بعد أثناء الحجر المنزلى أو الحجر بالمستشفى دون التقارب.

وتعمل وحدة الرعاية الصحية الذكية بالطاقة الشمسية النظيفة، لتوفير بيئة صحية وموفرة للطاقة، ومزودة بكاميرا مراقبة جرى ربطها بمنصة الكترونية يمكن من خلالها رؤية المريض أون لاين عن بعد.

وصممت الوحدة لتصبح متعددة الاستخدامات إذ توفر اتجاهات حركية متعددة يمكن استخدامها ككرسى متحرك لذوى الإعاقة الحركية ومزود بوحدات المتابعة الصحية اللاسلكية، وتتبع مسارات تحرك الكرسى على خرائط جوجل.

وجرى تجريب الوحدة الذكية فى العديد من المراكز الطبية ومراكز ذوى الاحتياجات الخاصة، وهى مزودة بحساسات إلكترونية لتفادى التصادمات أثناء الحركة.

ومن جانبه، أشاد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، بالمجهود المتميز والفكر المبدع لفريق العمل بالمشروع، والذى تحول إلى منتج حقيقى على أرض الواقع.

وقال عبد الغفار، إن الطلاب المشاركين فى المشروع استطاعوا بمهاراتهم العملية وبكل ما تعلموه من تكنولوجيا متطورة أثناء فترة الدراسة- رغم جائحة كورونا- أن يعملوا ويجتهدوا لخدمة مصر. 

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر صور.. الأكاديمية العربية: ابتكار وحدة ذكية متنقلة للرعاية الصحية عن بعد على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا