الارشيف / مال وأعمال

شعاع: الأسعار الجديدة للكهرباء ليست سيئة وتعريفة القطاع الصناعي أقل من التوقعات

Advertisements

“الأسعار الجديدة للكهرباء ليست سيئة كما قد يبدو من الوهلة الأولى”، كانت تلك هي اللقطة الأبرز التي ركزت عليها شركة شعاع لتداول الأوراق المالية في تقرير لها اليوم والذي سلطت فيه الضوء على التعريفة الجديدة لأسعار الكهرباء والتي تم الإعلان عنها أمس.

واستندت شعاع في التقرير الذي أعده عمرو حسين الألفي رئيس قطاع الأبحاث في الشركة، إلى تقرير وكالة رويترز الذي قالت فيه إن الزيادات التي تم إقرارها كانت متوقعة، وهي النسبة الأدنى في السنوات الأربعة الماضية منذ أن شرعت الحكومة في برنامج الإصلاح الاقتصادي كجزء من خطتها لرفع الدعم.

وأضاف التقرير أنه فيما يتعلق بالقطاع الصناعي فإن الشرائح الأهم التي تخص المستثمرين تمثلت في شريحتي الجهد الفائق والجهد العالي واللتان ستشهدان زيادة بنسبة 9%، و8% على التوالي، مشيرا إلى أنه بالنسبة لمنتجي المعادن والذي كان هناك تخوف من رفع أسعار الكهرباء عليهم، فإن كلاً من مصر للألومنيوم EGAL، وحديد عز ESRS، وعز الدخيلة للصلب- الإسكندرية IRAX، والحديد والصلب المصرية IRON، ستشهد زيادةً في فاتورة الكهرباء الخاصة بها خلال العام المالي 20/2019.

ولفت التقرير إلى أن الشركات سابقة الذكر سوف تكون التكلفة المطبقة على مصانعهم في حدود 1.11 جنيه للكيلو وات/ساعة، وهي أقل من التوقعات، نظرا لأنه تم احتساب القيمة المتوقعة على أساس سعر صرف للدولار يصل إلى 19.31 جنيه.

وبالنسبة للقطاعين الآخرين المنزلي والتجاري قالت شعاع إنه على ما يبدو فإن الحكومة تُخفض الدعم للمستخدمين من ذوي الدخل المنخفض بشكل أكبر كنسبة، إلا أنه رغم ذلك وبالنظر إلى القيم المطلقة للزيادات فإن الارتفاع في الأسعار ليست بالسوء الذي يبدو للوهلة الأولى.

Advertisements

وحددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أمس نسبة الزيادة في المتوسط العام لسعر البيع الخاص بالجهود المختلفة 14.9% بالعام المالي المقبل مقارنة بالعام المالي الحالي.

ويبلغ سعر المتوسط العام لسعر البيع بالجهود المختلفة بدءا من يوليو المقبل 96.1 قرشا للكيلووات، مقارنة بنحو 83.7 قرشا حاليا، وبلغت نسبة الزيادة علئ الجهد الفائق 10% من 99.7 قرش للكيلووات في العام المالي الحالي إلى 109.7 قرش في العام المالي المقبل.

وارتفع متوسط سعر الجهد العالي بنسبة 9.1% من 108 قرش للكيلووات إلى 117.8 قرش، بينما بلغت نسبة الزيادة في متوسط سعر الجهد المتوسط 9.9% من 112.8 قرش للكيلووات في العام المالي 2018/2019 إلى 123.9 قرش للكيلووات في العام المالي المقبل.

وفيما يتعلق بالجهد المنخفض بلغت نسبة الزيادة في متوسط سعر الكيلووات بين العام المالي الحالي والمقبل 19%، من 70.2 قرش إلى 83.5 قرش.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا