مال وأعمال

المصرية للاتصالات راهنت على ارتفاع الإيرادات واستثمارات فودفوان في تعظيم الأرباح

Advertisements

رنا ممدوح

قام محمد سبل محلل مالي بشعاع كابيتال بتسليط الضوء على أبرز النقاط التي جاءت بالمؤتمر الهاتفي لشركة المصرية للاتصالات والتي أعلنت خلاله نتائج الربع الأول من عام 2019.

وأشار سبل في تقرير صادر عنه اليوم، أن الشركة حققت أرباح بقيمة 1.6 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2019 مقابل 774 مليون جنيه بنسبة نمو 109%.

تعزيز الربحية

وذكر المحلل المالي أن الشركة المصرية للاتصالات أرجعت ارتفاع أرباحها إلى 4 أسباب وهم زيادة الإيرادات بنسبة 27% على أساس سنوي إلى 6.1 مليار جنيه وجاء الارتفاع من خلال النمو القوى في معظم قطاعات أعمال المصرية للاتصالات.

بجانب ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 26% على أساس سنوي إلى 1.9 مليار جنيه وذلك بفضل تحسن الإيرادات وبشكل كبير، و الأرباح الناتجة من فروق تغيير العملة بقيمة 413 مليون جنيه نتيجة إعادة تقييم للتسهلات الائتمانية المقومة بالدولار الأمريكي

بالإضافة إلى انتعاش سنوي في إيرادات الاستثمار في فودفوان مصر لتصل إلى 647 مليون جنيه مقابل 287 مليون جنيه في الربع الأول من 2018.

وذكرت الشركة أن الأرباح المعدلة باستثناء البنود غير المتكرر ومكاسب فروق تغيير العملة لا تزال تحقق نموًا بنسبة 26% على أساس سنوي عند 977 مليون جنيه.

تعزيز الإيرادات

ولفت المحلل المالي بشعاع كابيتال إلى أن الإيرادات المحققة من عمليات حق الانتفاع والتي بلغت 400 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2019 دعمت نمو الإيرادات الإجمالية للمصرية للاتصالات بنسبة 27% على أساس سنوي، إيرادات أعمال التجزئة التي ارتفعت بنسبة 31% على أساس سنوي إلى 3.15 مليار جنيه عززت أيضًا النمو.

وقال إن قاعدة عملاء الخطوط الثابتة المكالمات الصوتية والبيانات نمت بنسبة 17% على أساس سنوي إلى 13.6 مليون .

وفي الوقت نفسه قفزت قاعدة عملاء الهاتف المحمول بنسبة 45% على أساس سنوي إلى 4.2 مليون.

علاوة على ذلك حققت مشاريع الربط إيرادات بلغت 179 مليون جنيه من قطاع المؤسسات والتي نمت بنسبة 29% على أساس سنوى إلى 1750 مليون جنيه.

Advertisements

وذكرت المصرية للاتصالات أن مبيعات عمليات حق الانتفاع تعتبر متقلبة على أساس ربع سنوي ولكن يجب أن تكون مستقرة على أساس سنوي باستثناء مبيعات عمليات حق الانتفاع سيكون إجمالي الإيرادات عند 5.7 مليار جنيه بزيادة 19 % على أساس سنوي.

ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 26% على أساس سنوي رغم ارتفاع تكاليف التوظيف

أشارت شعاع في تقرير أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وصلت إلى 1.9 مليار جنيه بزيادة 26% على أساس سنوي مدعومة بنمو الإيرادات الذي عوض زيادة قدرها 35% في تكاليف الموظفين الناتجة عن زيادة الرواتب السنوية والمكافات غير المتكررة والتي بلغت 175 مليون جنيه خلال الربع.

وفي الوقت نفسة فإن الأرباح والتي بلغت 1.9 مليار جنيه تضمنت هامش الأرباح بلغ 31.3% دون تغيير تقريبًا مقابل 31.5% في الربع الأول من عام 2018
المستقبل

بحسب شعاع صرحت إدارة المصرية للاتصالات أن توزيعات الأرباح التي تم تحصيلها من فودفوان مصر بقيمة 4.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2019 ساعدت في سداد جزء من تسهيلاتها الائتمانية وهي خطوة يجب أن تنعكس بشكل إيجابي على مصاريف الفوائد في الربع الثاني من عام 2019.

أيضًا قامت المصرية للاتصالات بدفع مكافاة قدرها 175 مليون جنيه لموظيفها بعد الحصول على التوزيعات.

ووفقًا للإدارة فإن 613 ألف شريحة بيانات تم توزيعها على الطلاب تحتوى على حزمة بيانات بسعر 5 جنيه لأول 1 جيجابايت ثم يجب سداد أي استخدام إضافي للبيانات من خلال حزم بيانات وي الموجودة لديهم.

وتتوقع المصرية للاتصالات توزيع المزيد من شرائح البيانات والاستمرار في تنفيذ مشاريع الربط بالألياف الضوئية في المدارس لكن لم يتم تحديد توقيتات معينة لذلك

أيضًا قام مجلس إدارة المصرية للاتصالات بالموافقة إلى برنامج التقاعد المبكر والذي من المتوقع أن يبدأ تنفيذة بعد شهر رمضان.

الخلاصة

قال محمد سبل المحلل المالي بشعاع كابيتال، إن المصرية للاتصالات قدمت مجموعة جيدة من النتائج بشكل عام حتى بعد استبعاد العناصر غير المتكررة.
وأشار أن سهم المصرية للاتصالات يتداول حاليًا بمضاعف ربحية لأخر 12 شهرًا يبلغ 5.1 مرة وهو مايعد رخيصًا.

وقالت شعاع ” نحن متفائلون بشأن مستقبل الشركة في العام 2019 مع الاتفاقية الأخيرة الموقعة في شهر إبريل الماضية والمعروفة باسم كابل بيس يمكن للمصرية للاتصالات إضافة 20 مليون دولار من الإيرادات في الربع التالي”.

وتابعت “ينبع تفاؤلنا أيضًا من الانخفاض في مصروفات الفوائد حيث قامت المصرية للاتصالات بتسوية جميع قروضها المقومة بالجنية المصري عالية الفوائد وبالتالي خفضت ديونها إلى 9.6 مليار جنيه مقابل 13.8 مليار جنيه في الربع الرابع من عام 2018 وذلك بفضل توزيعات الأرباح من فودافون”.

أخيرًا ذكرت شعاع أن سهم المصرية للاتصالات كانت ضمن المحفظة النموذجية للأسهم المدرجة بالبورصة المصرية منذ البداية مع الإشارة إلى أن التقييم الأخير للسهم كان عند 18.6 جنيه للسهم بعائد متوقع ارتفاعه 43%.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا