مال وأعمال

نصار يمنح منتجي ومستوردي بعض المواد مهلة لتوفيق أوضاعها طبقا للمواصفات المصرية

أصدر المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، 4 قرارات وزارية جديدة تمنح منتجي ومستوردي عدد من بنود المنتجات الغذائية والسلع الهندسية مهلة لتوفيق أوضاعهم طبقًا للمواصفات القياسية المصرية .

وقال المهندس أشرف عفيفي، رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، إن القرار الأول ينص على منح المنتجين والمستوردين للسلع الغذائية لعدد من السلع الغذائية مهلة قدرها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم طبقاً للمواصفات القياسية المصرية الملزمة من قبل.

وأوضح أن القرار يشمل شركات اللحوم المجمدة والبسكويت والألبان ومنتجاتها بما فيها الزبد الطبيعي والدهون القابلة للفرد والدهون الخليط القابلة للفرد والمشروبات الغازية ومشروب الشعير غير الكحولي بالإضافة إلى فترات صلاحية المنتجات الغذائية.

وأضاف أن القرار نص على رفع المواصفة القياسية المصرية الخاصة بالألبان ومنتجاتها (الزبد الجاموسي الطبيعي المحلى) من المواصفات القياسية المصرية بالقرار الوزاري رقم 515 لسنة 2005 .

وأشار إلى أن القرار الثاني ينص على إلزام المنتجين والمستوردين لعدد من السلع الغذائية بالإنتاج طبقا للمواصفات القياسية المصرية مع منحهم مهلة مدتها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم من تاريخ العمل بالقرار.

ويخاطب هذا القرار الشركات المنتجة لزيوت الأسماك وبدائل السجائر التقليدية (السجائر الإلكترونية والسائل الإلكتروني).

وقال عفيفي إن القرار الثالث تضمن منح منتجي ومستوردي عدد من السلع الهندسية والكيماوية مهلة مدتها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم طبقًا للمواصفات القياسية المصرية.

ويشمل هذا القرار: كرسي مريض الأسنان وبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لأجهزة التليفزيون وشاشات العرض ومتطلبات بطاقة كفاءة الطاقة لمكيف الهواء (مكيف هواء الغرفة المنفصل ثابت السعة ذو مجرى هواء والمزود بضاغط ثابت السرعة) وأجهزة تكييف الهواء والمضخات الحرارية بدون مجارى هواء (الإختبارات ومعدلات الأداء) كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية الكهربائية(طرق قياس وحساب كفاءة استهلاك الطاقة للمكانس الكهربائية- تعديل جزئي).

ويتضمن كذلك: زجاج الكريستال وأدوات المائدة الزجاجية وأمان لعب الأطفال (الخصائص الميكانيكية والفيزيائية) وفرش الأسنان اليدوية (الاشتراطات وطرق الاختبار – مقاومة منطقة انبثاق خصلات الشعر للانحناء).

كما منح القرار مهلة مدتها 12 شهرا لمنتجات حفاضات الأطفال وكبار السن لتوفيق أوضاعهم وفق المواصفات القياسية المصرية الملزمة من قبل.
وأضاف رئيس الهيئة أن القرار الرابع ينص على إلزام منتجي ومستوردي عدد من السلع الهندسية والكيماوية والمقاييس بالإنتاج طبقًا للمواصفات القياسية المصرية.

ويتضمن هذا القرار: كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية الكهربائية (طرق قياس وحساب كفاءة استهلاك الطاقة لسخانات المياه الفورية) واسطوانات الغاز القابلة للنقل واسطوانات الغاز متكررة التعبئة المصنوعة من صلب ملحوم (التصميم والتصنيع – الصلب الكربوني والصلب المقاوم للصدأ) وألواح الزجاج المقسى حراريا للاستخدام في صناعة الأجهزة المنزلية.

كما يشمل: أدوات العناية بالطفل (عربات ذات عجلات لنقل الطفل ومتطلبات الامان وطرق الاختبار) والطباشير ووسائل تنظيف الزجاج بالإضافة إلى انظمة المواسير البلاستيكية لمياه الشرب أو الصرف الصحي تحت ضغط أو بدون والمصنعة من راتنج البولي استر غير المشبع المقواة بألياف زجاجية وواقيات العين والوجه (والنظارات الشمسية وواقيات العين ذات الصلة – النظارات الشمسية للاستخدام العام).

ومنح القرار مهلة مدتها 12 شهر لمنتجات استهلاك الطاقة للاجهزة المنزلية الكهربائية (طرق قياس وحساب كفاءة استهلاك الطاقة لسخانات المياه الفورية) و6 أشهر لباقي المنتجات لتوفيق اوضاعهم وفقاً لاحكامه .

ونوه أشرف عفيفي، رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة إلى أن القرار تضمن رفع مواصفات عدد من المنتجات من القرارات الوزارية الملزمة لها.

وتتضمن هذه المنتجات: اسطوانات غاز الكلور المسال ذات السعة المائية 420-840 لتر متكررة التعبئة مصنوعة من الصلب الملحوم (التصميم – التصنيع – الاختبار) ومتطلبات التأريص للتركيبات الكهربائية لمعدات معالجة البيانات إلى جانب وصلة النهاية الطرفية ( حرف T) لمواسير الغاز الطبيعي البولي اثيلين والمستخدمة في وصلة دخول الغاز الطبيعي للمباني وأصابع الطباشير وواقيات شخصية للعين (نظارات الشمس ومرشحات وهج الشمس للاستعمال العام ومرشحات للرؤية المباشرة للشمس).

قد تقرأ أيضا