الارشيف / مال وأعمال

وزير التموين: احتياطي السلع الاستراتيجية آمن ويكفي عدة شهور

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

نعرض لكم الان تفاصيل خبر وزير التموين: احتياطي السلع الاستراتيجية آمن ويكفي عدة شهور من قسم مال واعمال

aiBANK

دبي - احمد فتحي في الاثنين 26 فبراير 2024 09:14 مساءً - محمد أحمد – أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور.

predco_adv_2021

جاء ذلك خلال افتتاحه فرع مجموعة بنده السعودية في منطقة المعادي، والمقام على مساحة 4 آلاف متر مربع باستثمارات 150 مليون جنيه، توفر 150 فرصة عمل مباشرة، ونحو 300 فرصة عمل غير مباشرة، ويتيح الفرع نحو 10 آلاف سلعة ويقدم عروض وتخفيضات بجانب المشاركة في معارض أهلا رمضان .

E-Bank

وأوضح المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 3.5 شهر، لافتا إلى أنه جارٍ حاليا إجراء دراسات بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة لتحديد سعر شراء القمح المحلي، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن السعر الأسبوع المقبل والضوابط، فيما أكد على أنه لن يتم إلزام المزارعين على توريد كميات محددة في الموسم الجديد.

ولفت إلى أن هيئة السلع التموينية بالتعاون مع البنك المركزي المصري المصري قاما بسداد كافة مستحقات القمح المستورد بالكامل عن شهر يناير، بجانب توفير “المركزي” 100 مليون دولار لاستيراد الزيوت والألبان.

HapiSalonWhite

توقعات بتراجع أسعار الزيوت واللحوم والدواجن

وأضاف المصيلحي، أن احتياطي الزيت يكفي 5 أشهر، والسكر 6 أشهر، مرجعا أزمة نقص السلع الحالية إلى عمليات التوزيع، حيث تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالتوزيع على جميع منافذ الجمهورية بالتعاون مع خطوط التعبئة والتجار المتواجدين بالمحافظات.

ولفت إلى أن بعض مصانع البنجر بدأت استيلام المحصول من المزارعين لإنتاج السكر، وسيتم توريد المحصول إلى باقي المحافظات تباعا، مضيفا: “بحلول الأسبوع الثالث من مارس ستعمل جميع المصانع بطاقته القصوى”.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ كميات كبيرة من السكر.

وقال إن السوق المصرية لديها اكتفاء ذاتي من سلعة الأرز، حيث تطرح بأسعار تتراوح بين 27 و32 جنيها للكيلو جرام، لافتا إلى استمرار حظر تصدير الأرز لتلبيه الطلب المحلي.

BonatMisr

وتوقع انخفاض أسعار الزيوت واللحوم والدواجن خلال الفترة المقبلة، مع توفير الدولة سيولة دورلاية كبيرة، مشيرا إلى أن تعاقدات اللحوم تكفي 12 شهرا، وتستورد مصر 45% من حجم استهلاكها من اللحوم.

كما تكهن بانخفاض فاتورة استيراد الأقماح، حيث يتم استيراد نصف احتياجات السوق المحلية من الخارج، مؤكدا ان توفير العملة للمصنعين والمنتجين سيكون له تاثيرا مباشرا على انخفاض أسعار السلع، فيما أشار إلى أن دورة إنتاج بعض السلع تتراوح بين 6 أسابيع إلى شهرين.

وأشار إلى توفير الوزارة السلع للمواطنين بأسعار تنافسية في معارض “أهلا رمضان”، لافتا إلى توجيهات القيادة السياسية بزيادة عدد المعارض لرفع العبء عن المواطنين، مضيفا: “سيتم افتتاح المعرض الرئيسي في صالة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة نصر الأربعاء المقبل”.

وأكد المصيحلي، على أن صفقة تطوير رأس الحكمة مشروع استثماري ضخم، إذ يمثل فائدة مباشرة عبر الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 35 مليار دولار، كما يعتبر قيمة مضافة لتشغيل المصانع والشركات الغذائية، فضلا عن توفير فرص عمل وتنشيط السياحة .

وقال إن المشروع يساهم بشكل كبير في توفير العملة الصعبة والقضاء على السوق الموازية، ما يساهم في توفير الخامات وزيادة المعروض، ومن ثم تراجع الأسعار.

رئيس مجموعة بنده السعودية: حققنا مبيعات بقيمة 100 مليار جنيه.. و20% زيادة مستهدفة العام الجاري

ومن جانبه، قال بندر طلعت حمودة، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنده السعودية، إن مصر سوق واعدة بالفرص الاستثمارية، مشيرا إلى بلوغ مبيعات المجموعة نحو مليار جنيه خلال العام الماضي، ومن المستهدف زيادتها بنسبة 20% خلال 2024.

وأضاف أن المجموعة تدرس التوسع في السوق المصرية عبر افتتاح 6 فروع أخرى في منطقة القاهرة الكبرى، باستثمارات 150 مليون جنيه، مشيرا إلى أنها تمتلك 8 أفرع ويعمل لديها حوالي 1000 موظف.

Bank-misr-adv-new

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر وزير التموين: احتياطي السلع الاستراتيجية آمن ويكفي عدة شهور على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا