الارشيف / مال وأعمال

انهيار الأسهم وارتفاع الذهب إذا تم عزل ترامب… حقيقة ام وهم

للإجابة على هذا السؤال علينا أولا أن نستعين بالتاريخ لنعرف مدى تأثير “عزل رئيس أمريكي” على الأسهم الأمريكية.

أولا: خلال فضيحة ووترغيت ، عندما استقال الرئيس ريتشارد نيكسون بدلاً من مواجهة العزل ، انخفضت الأسهم بحدة. وهبط مؤشر ستاندارد آند بورز 500 بأكثر من 20 في المائة بين وقت اقتحام ووترغيت واستقالة نيكسون.

لكن الأسهم كانت هابطة من قبل الدراما حول ووترغيت ، مع تركيز المستثمرين أكثر على التباطؤ الحاد في النمو الاقتصادي في ذلك الوقت ، وتأثير حظر أوبك النفطي والتضخم الجامح. الأهم من ذلك ، جاءت الأسهم صعودًا بعد خروج نيكسون.
ثانيا: في ديسمبر 1998 ، عندما صوت مجلس النواب لصالح بيل كلينتون ، ارتفعت الأسهم بشكل حاد. وفي حين أن القضية لفتت انتباه الأمة ، إلا أن أغلب المستثمرين تغلبوا عليها ، وبدلاً من ذلك ركزوا على أرباح الشركات المزدهرة في تلك الحقبة ، والنمو القوي للأجور ، وانخفاض البطالة وارتفاع قطاع التكنولوجيا.
فنرى هنا أن سوق الأسهم يميل إلى التركيز على المخاطر التي يمكن أن يحددها. يميل إلى أن تكون قضايا مثل الضرائب والسياسات التجارية والبطالة والأجور وربحية الشركات.

لكن بالمقابل, لا نستطيع أن نتجاهل تأثير السياسة تماما.فقد ارتفع مؤشر S & P 500 بقوة في أعقاب فوز الرئيس ترامب في الانتخابات ، و رأينا ردة فعل ولو بشكل طفيف على الأسواق من خلال تصريحاته حول التجارة والاحتياطي الفيدرالي.

لكن إذا تمت إزالته من منصبه ، فيجب أن أتفق مع ترامب حين قال” إذا كنت قد تعرّضت للاعتداء من قبل ، أعتقد أن السوق سوف ينهار. أعتقد أن الجميع سيكونون فقراء للغاية. ” فسوف نشهد تقلبات وربما عمليات بيع كبيرة ، لكنني أعتقد أن أي تحركات من هذا النوع ستكون ذات طبيعة قصيرة الأجل لسبب, وهو قد تم الحصول على أفضل أعمال ترامب وهي الإصلاح الضريبي وإلغاء القيود.

الإصلاح الضريبي هو الهدية التي تستمر في العطاء. وسوف يضيف إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي لسنوات قادمة هذا و على فرض أن تمت إقالة ترامب بالفعل, فإن مايك بنس قد يأتي مكانه, وهو لديه سجل حافل من تحفيز النمو في ولاية إنديانا وهذا ما تحبه الأسواق.

الذهب:

انطلاقاً من البيانات التاريخية ، لا يؤثر عزل الرئيس بالضرورة على السوق. وبالتالي ، إذا تم عزل ترامب ، فسعر الذهب قد يتذبذب بشكل طفيف ، بعيدًا عن الاعتقاد الخاطئ بأن سعر الذهب سينخفض ​​مع السوق. في الواقع ,إن التنبؤ بسعر الذهب ليس سهلاً دائمًا نظرًا لكل ما يحدث في إدارة ترامب والأثر الذي قد يكون على الاقتصاد. باختصار شخصيا أترجم الأسواق كالتالي: اقتصاد سليم يؤدي الى انخفاض أسعار الذهب. بالمقابل اقتصاد متعثر,هذا الذي يدفع سعر الذهب إلى الارتفاع.