مال وأعمال

محمد فريد: البورصة تقترب من تعديل آلية احتساب إغلاق الأسهم إلى المزاد

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

CairoBank

كشف محمد فريد، رئيس البورصة المصرية عن إنجاز شوط كبير في ملف تعديل آلية احتساب إغلاق الأسهم إلى نظام المزاد.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة دوت الخليج

WE May 2020 728×90

وقال في حوار مع جريدة دوت الخليج تنشره كاملًا في نسختها المطبوعة يوم الأحد المقبل: إن دراسة تعديل آلية احتساب سعر إقفال الأوراق المالية المتداولة، بلغت مرحلتها النهائية، تمهيدًا لرفع مقترح متكامل للهيئة العامة للرقابة المالية للتوافق عليه واعتماده.

اضغط لتحميل العدد الثالث من نشرة دوت الخليج

أضاف: “إن أزمة كورونا أثرت بالتأكيد على الخطط والمستهدفات، ولكن فيما يتعلق بالتطوير نعمل قدر المستطاع لإنجاز العديد من الملفات الحيوية، ومن أهمها حاليًا دراسة تغيير آليه احتساب أسعار الإقفال”.

التغيير المستهدف له متطلبات تكنولوجية متعددة جارٍ بحثها لحساب التكلفة وتقدير مرحلة التنفيذ

وأوضح محمد فريد أنه جرى استطلاع آراء مختلف الأطراف المعنية بسوق المال في هذه الدراسة التي قاربت على الانتهاء، لافتًا إلى أن التغيير المستهدف يحمل في طياته متطلبات تكنولوجية متعددة على أنظمة التداول، وجارٍ حاليًا دراستها بهدف تحديد التكاليف والتوقيتات المرجحة لعملية التنفيذ حال اعتماد المقترح من الهيئة.

وقال رئيس البورصة: “في ضوء دراستنا للتجارب العالمية وجدنا أن أغلب الأسواق تعتمد على آلية المزادات لتحديد أسعار الإقفال وفقًا لمحددات معينة يجري بحثها حاليًا”.

الآلية الجديدة مطبقة في الأسواق العالمية والمجاورة.. وتم استطلاع آراء الأطراف المعنية بالسوق

وأوضح أن هذه الآلية تختلف عن نظام الجلسة الاستكشافية الذي طبق بالسوق المحلية رغم التشابه النسبي، لافتًا إلى أن آلية المزاد لتحديد السعر مطبقة بالفعل في عدد كبير من الأسواق المالية، وخاصة بالدول المجاورة في المنطقة العربية مثل السعودية والإمارات، وكذلك بالأسواق المتقدمة مثل فرنسا ولندن.

وكانت السوق المالية السعودية أعلنت مطلع عام 2018 عن عدة تطورات جوهرية تستهدف زيادة جاذبية السوق وتحسين كفاءتها، من بينها تعديل آلية تحديد سعر الإغلاق من حساب المتوسط السعري لحجم التداول إلى آلية المزاد.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة دوت الخليج

Hapi App728x90

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر محمد فريد: البورصة تقترب من تعديل آلية احتساب إغلاق الأسهم إلى المزاد على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا