الارشيف / مال وأعمال

إجراءات وقائية وأمنية لإقامة مؤتمر الترويج للفرص الاستثمارية بقناة السويس

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

CairoBank

بكر بهجت _ حددت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس الموعد الجديد لمؤتمر الترويج للفرص الاستثمارية بالمنطقة، يومي 21 و22 من مارس المقبل، بدلًا من 7 مارس، وذلك لأسباب ليس لها علاقة بفيروس كورونا، وفق رد الهيئة على سؤال جريدة «دوت الخليج»، مشيرة إلى أنه يجري التنسيق بصورة كاملة مع الجهات الأمنية وصوزارة الصحة واللتين تقومان بالإجراءات الوقائية والأمنية.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة خلال المؤتمر عن 5 أو 6 فرص استثمارية كبرى بمنطقة شرق بورسعيد، وفق ما أكده المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة، مشيرًا إلى أن المؤتمر سيعقد بمنطقة الجلالة وبرعاية وحضور رئيس الجمهورية، وأنه يجري التنسيق حاليًا مع مختلف الجهات المعنية للخروج بالمؤتمر بأفضل صورة ممكنة، وتحقيق أكبر استفادة منه.

وأوضح، أنه سيتم الإعلان عن بعض الفرص الاستثمارية التي ستجذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، بجانب الإعلان عن عقود جديدة يتم توقيعها بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومستثمرين محليين وأجانب، والتي من شأنها توفير فرص العمل للشباب فور تنفيذها وهو الهدف الرئيسي الذي تنشده الهيئة خلال السنوات الخمس المقبلة 2020-2025.

وقال رئيس الهيئة، إن منطقة شرق بورسعيد تأتي على رأس قائمة المناطق التي يتم التركيز عليها في المنطقة الاقتصادية وتعمل الهيئة على تسريع وتيرة العمل بها والانتهاء من تنفيذ الساحات الخلفية للأرصفة الجديدة للتشغيل خاصة أرصفة الرورو والبضائع العامة والبالغة تكلفتها 159 مليون دولار، نحو 2.4 مليار جنيه، وسيبدأ تشغيلها العام المقبل، ومحطة الشحن الدولي Cargo، والبالغة تكلفتها الاستثمارية 1.5 مليار جنيه، وسيتم تشغيلها أيضًا العام المقبل، ومشروع موانئ دبي في السخنة والذي يقام على 2 مليون متر مربع.

وتابع أن الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس انتهت من المفاوضات مع موانئ دبي العالمية على إنشاء شركة التنمية بين الطرفين لتطوير وتنمية 10 كيلومتر مربع بمنطقة العين السخنة.

وقال في تصريحات خاصة لجريدة «دوت الخليج» إن الاتفاق مع موانئ دبي يتضمن 3 مشروعات ميناء السخنة والمناطق 11 و12 بالحوض الثاني الذي سيبدأ التشغيل الفترة المقبل، والثالثة تتمثل في المنطقة الصناعية.

وأكد أن الجانب الروسي المسؤول عن المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس يعتزم بدء الأعمال المقررة خلال العام المقبل، لافتًا إلى أن الجانب الروسي طلب تأجيل العمل للعام المقبل؛ للانتهاء من الترويج للمنطقة وإنهاء الاتفاقيات التجارية.

وأوضح أنه اجتمع مع الجانب الروسى خلال نوفمبر الماضي وأكد التزام المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتوفير جميع الاحتياجات المتعلقة بتنفيذ المنطقة الصناعية الروسية، موضحًا أن المنطقة الروسية التي تم الاتفاق عليها خلال مايو 2018، تقام على مساحة 5.25 كيلومتر مربع، بمنطقة شرق بورسعيد، على 3 مراحل، بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عامًا، وباستثمارات نحو 6.9 مليار دولار.

وكشف زكي، عن قرب توقيع اتفاق مع شركة صينية لإقامة 16 مصنعًا على مساحة 4 ملايين متر مربع، حيث إن لجنة الاستثمار في الهيئة تدرس تفاصيل العقد على أن يتم رفعه ومناقشته من قبل مجلس إدارة الهيئة يوم الثلاثاء المقبل، لافتًا إلى أن الملف برمته لا يزال تحت الدراسة.

ولم يحدد زكي حجم الاستثمارات الخاصة بالمصانع، أو القطاعات التي ستركز عليها، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية سيتم عرضها على الشركات المحلية والأجنبية خلال الفترة المقبلة.

وأشار زكي إلى أن الهيئة تسعى لتأسيس ذراع استثمارية لها في إطار سعيها لتعزيز دورها الاقتصادي والتنموي ضمن خطتها الخمسية التي ستبدأ في تنفيذها خلال الفترة من 2020-2025، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات حاليًا بالمنطقة يفوق 17 مليار دولار ومن خلال 247 شركة و14 مطورًا صناعيًّا.

CSEGP_Hapi-Journal_900-W-90-H

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر إجراءات وقائية وأمنية لإقامة مؤتمر الترويج للفرص الاستثمارية بقناة السويس على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا