ثقافة وفن

معلومات لا تعرفها عن الشخصية الحقيقية التي جسدتها أسماء أبو اليزيد في "الممر"

Advertisements
خطفت الفنانة أسماء أبو اليزيد، الأنظار من خلال فيلم "الممر" حيث جسدت شخصية "فرحة" في فيلم "الممر" وجذب الانتباه إنها امرأة بدوية ولكن تساعدهم في رحلتهم خلال أحداث الفيلم علي عكس عادات وتقاليد البدو.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الصور للشخصية الحقيقية للدور وتدعي "فرحانة حسين" ومثلت المرأة المصرية في قوتها وشجاعتها.

ويرصد "دوت الخليج الفني" أبرز محطات حياتها:

بدأت فرحانة حسين كفاحها ضد العدو الصهيونى فى سيناء، بعد أن اضطرت الأسرة إلى الهجرة من سيناء إلى منطقة إمبابة بالقاهرة هربا من بطش الاحتلال، ومن هناك كانت انطلاقتها فى العمل الفدائى وعمرها فى ذلك الوقت 30عاما.

لقبت فرحانة حسين ب"تاجرة القماش" حيث كانت تغيب عن أولادها وهم صغار لمدة طويلة قد تصل إلي أكثر من شهر وتقول لهم إنها كانت تشتري قماشاً وتسافر لبيعه في سيناء، لكي توفر لهم المصاريف وتلبي احتياجتهم، وهي في الحقيقة كانت تخفي عليهم عملياتها الفدائية.

التحقت "فرحانة" بمنظمة سيناء العربية التي شكلتها المخابرات لضرب العدو الإسرائيلي في سيناء، وتم تدريبها ضمن آخرين من أبناء سيناء المهاجرين على حمل القنابل وطرق تفجيرها وإشعال الفتيل وتفجير الديناميت ونقل الرسائل والأوامر من القيادة إلى خلايا المنظمة.

قامت "فرحانة" بأول عملية وهي تفجير قطار في العريش، فقد قامت بزرع قنبلة قبل لحظات من قدوم القطار الذي كان محملاً ببضائع لخدمة جيش الاحتلال وبعض الأسلحة، وعدد من الجنود الإسرائيليين، وفي دقائق معدودة كان القطار متفجراً بالكامل.

وتوالت العمليات بعد ذلك وكانت تترقب سيارات الجنود الإسرائيليين التي كانت منتشرة في صحراء سيناء، وقبل قدوم السيارة تقوم بإشعال فتيل القنبلة وتركتها بسرعة أمام السيارة التي تحولت في لحظات إلي قطع.

Advertisements

فى احدى العمليات كانت "فرحانة" تحمل عدداً من القنابل مخبأة بطريقة خاصة أحضرتها من القاهرة للتوجه بها إلي العريش لتسليمها للمجاهدين الرجال، وقامت دورية إسرائيلية بتفتيش القارب الذي كانت على متنه مع عدد من زميلاتها، فأحست فرحانة أن تلك اللحظات ستكون الأخيرة في حياتها، فالمؤكد أن الإسرائيليين سيكتشفون القنابل المخبأة لديها لكن هدوءها جعلا المفتشة الإسرائيلية تفتشها تفتيشاً سطحياً فلم تعثر على القنابل .

وعقبت فرحانة على هذه الواقعة قائلة: "بعد واقعة تفتيشنا من قبل القوات الإسرائيلية في مدخل مدينة العريش، وعدم تمكنهم من العثور على ما أخفيته من قنابل ورسائل للمجاهدين، تعودت على المجازفة، وأصبحت أعصابي قوية جداً، وقمت بتهريب القنابل والرسائل عشرات المرات بعد أن تم تدريبي جيداً من قبل عمليات تدريب".

فيلم الممر

شارك في فيلم الممر 2019 مجموعة من النجوم الكبار منهم النجم أحمد عز، أحمد فلوكس، أحمد صلاح حسني، محمد فراج، إياد نصار، محمد الشرنوبي، أسماء أبو اليزيد، إضافة إلى النجمة هند صبري، شريف منير، حجاج عبد العظيم كضيوف شرف، والفيلم من إخراج شريف عرفة.

عرض فيلم الممر

تم عرض فيلم الممر للمرة الأولى، مساء أول أمس الأحد، فى تمام الساعة العاشرة على قناة on e احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر، وهو الأمر الذى أسعد قطاعا كبيرا من الجمهور، خاصة من محبي السينما الذين لم يشاهدوا الفيلم فى دور العرض، وذلك بعدما حقق الفيلم إيرادات كبيرة أثناء طرحه بسبب حالة الإقبال عليه مثلما ظهر فى ردود الفعل.

Advertisements

قد تقرأ أيضا