الارشيف / ثقافة وفن

جوجل يحتفل بالكاتب الفرنسي موليير Molière والكنيسة ترفض دفنه على التعاليم المسيحية والسبب

Advertisements

من هو موليير Molière الذي يحتفل جوجل به، قام محرك البحث الشهير جوجل اليوم الأحد الموافق 10 فبراير 2019، بالأحتفال بالكاتب الفرنسي موليير، عبر عن ذلك من خلال وضع بعض اللوحات المرسومة على الواجهة الرئيسية الخاصة به، لنتعرف أكثر عبر هذا المقال عن موليير.

احتفل محرك البحث الأشهر جوجل، اليوم بالكاتب الفرنسى موليير، من خلال تخصيص لوحات مرسومة على واجهة المحرك الرئيسية اليوم الأحد.

اسمه بالكامل اجُون بَاتِيسْت بُوكْلَان، ويعد أفضل ممثل كوميدى فى العالم وربما أعظم فنان فى تاريخ المسرح الفرنسي.

جوجل يحتفل بذكرى موليير

كان ميلاده كان في باريس فى الخامس عشر من يناير عام 1622، وتعلم موليير كلية كليرمون اليسوعية، كما تلقى فيها روائع الأدب، ومبادئ العلوم الأساسية والفلسفة، وتعلم موليير اللغة اللاتينية أيضاً، درس موليير القانون وكان يزاول مهنة المحاماة، ولكن فى عام 1643 قرر أن يتجه للمسرح.

أما أعمال موليير وأشهر مؤلفاته فهي كالتالى: مدرسة الزوجات، مدرسة الأزواج، البخيل، و طبيب رغم أنفه وغيرها من المسرحيات التى حققت نجاحاً كبيراً، لتصبح من أشهر وأهم الأعمال المسرحية فى التاريخ.

موليير يحرم من حقه بالدفن وفقا للتعاليم المسيحية

ورغم المكانة الاجتماعية التى حظى بها موليير لكنه حُرم من حقه فى أن يدفن وفقاً لتعاليم الدين المسيحى لأن المسرح آنذاك كان ينظر إليه نظرة دونية.

 

وظل رجال الدين حانقين على موليير حتى بعد وفاته، إذ ظلت مسرحيته «طرطوف» ماثلة فى أذهانهم، وتباطأ القس الذى استدعى فى المجئ ولم يصل إلا بعد إلحاح طويل، بعدما فارق موليير الحياة، ورفضت الكنيسة أن يدفن فيها، فاضطرت زوجته للالتجاء للملك ملتمسة منه التدخل لدى كبير أساقفة باريس، وأذنت الكنيسة بالدفن على أن يتم ليلاً دون صلاة على الجثمان ولا احتفال دينى، وكانت حياته قد اكتملت وهو فى عمر الواحد والخمسين. 

 

 

وموليير الذى يحتفى به جوجل اليوم جون باتيست بوكلان «موليير»: مؤلف كوميدى مسرحى وشاعر فرنسي؛ يُطلَق عليه مؤسس «الكوميديا الراقية»، ساهم بقدر كبير فى غرس أصول الإخراج المسرحى، كما استطاع من خلال أعماله الكوميدية الفكاهية أن يوصل أفكاره وأن يعالج المشكلات النفسية الأكثر تعقيدًا، وقام بمهاجمة كل الأعمال الرذيلة التى انتشرت فى أواسط المجتمع الأوروبى.

 

Advertisements

وُلِد موليير فى باريس عام 1622م، كان والده يعمل فى صناعة السجاد، وامتهن نفس المهنة فى بداية حياته، ولكن والده أصر على تعليمه، فتتلمذ على يد رهبان الطائفة اليسوعية فى كلية «كليرمون»، وتعلم فيها مبادئ العلوم الأساسية والفلسفة واللغة اللاتينية، والتى ساعدته على الاطلاع على الأعمال المسرحية التى نُشِرت وقتها، وبعد ذلك تابع دراسة الحقوق قبل أن يقرر التفرغ للمسرح. وتزوج فى عام ١٦٦٢م من شقيقة «مادلين بيجار» إحدى زميلاته السابقات فى الفرقة.

 

أعمال موليير

 

كتب موليير العديد من الأعمال الخاصة والمتنوعة، حيث ألف فى كوميديا الباليه، والكوميديا الرعوية، كذلك الكوميديا البطولية وغيرها، ومن أعماله: «مدرسة الأزواج»، و«مدرسة النساء»، و«دون جوان»، و«الطبيب على الرغم منه»، و«البخيل»، و«البورجوازى النبيل»، و«مريض الوهم»، و«كونتيسة إبيسكار بانياس»، و«الطبيب العاشق»، و«زواج بالإكراه".

من هو موليير Molière

الكاتب الفرنسي موليير ولد في باريس يوم 15 يناير عام 1622، اسمه بالكامل اجُون بَاتِيسْت بُوكْلَان، يعتبر موليير أفضل ممثل كوميدي في العالم، كما يعد أعظم وأفضل فنان في تاريخ المسرح الفرنسي، درس موليير في كلية كليرمون اليسوعية، وقد تعلم فيها الكثير منها:

روائع الأدب

مبادئ العلوم الأساسية والفلسفة

اللغة اللاتينية

يذكر أن موليير قد درس القانون وأصبح محامي، ولكن لم يستمر في ذلك المهنة وقرر أن يتجه للمسرح عام 1643.

أعمال ومؤلفات موليير

ومن الأعمال والمؤلفات الشهيرة التي قام بها الكاتب الفرنسي موليير البخيل ومدرسة الزوجات ومدرسة الأزواج وطبيب رغم أنفه، والكثير من الأعمال المسرحية التي حققت نجاح باهر في فرنسا، وقد حازت أعماله على أعجاب الملايين حتى أصبحت من أشهر الأعمال المسرحية في التاريخ.

Advertisements

Advertisements

قد تقرأ أيضا