الارشيف / فن ومشاهير

رسالة ماجستير عن رواية لعبدالعزيز الفارسي

مسقط ـ «الوطن» :
حصل الباحث العُماني مالك بن محمد البلوشي مؤخرا على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة نزوى، عن أطروحته: الشخصية في رواية (تبكي الأرض يضحك زحل) للروائي عبدالعزيز الفارسي. وتألفت لجنة المناقشة من البروفيسور فليح السامرائي أستاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة نزوى رئيسًا للجنة، وعضوية كل من الباحث الدكتور عيسى بن سعيد الحوقاني أستاذ الأدب الحديث بجامعة نزوى ممتحنًا داخليًّا، والدكتورة سناء بنت طاهر الجمالي، الأستاذ المساعد في الأدب والنقد بجامعة السلطان قابوس، ممتحنةً خارجيّة.
وعن سبب اختياره هذا الموضوع قال الباحث مالك البلوشي إن الشخصية الروائية (لم تنل حظا وافرا من الدراسة في الرواية العمانية، إذ يندر وجود دراسات تتناول هذا الموضوع بشكل مستفيض يقف على مواطن القوة والضعف ومعالجة أنماط الشخصية الروائية وأبعادها وطرائق تقديمها وتقنيات التقديم التي يوظفها الكاتب الروائي للشخصية الروائية ودراسة شبكة علاقاتها في الرواية العمانية). ولذا فقد وقع اختياره على رواية (تبكي الأرض يضحك زحل) لأنها تمثل بشخصياتها المتعددة والمختلفة مجالا خصبا وواسعا لدراسة الشخصية بأبعادها وأنماطها، كما يقول، ولأن لهذه الرواية أيضًا (مكانة كبيرة في النتاج الروائي العماني المعاصر، ويكفي في هذا الخصوص أن نذكر أنها كانت أول رواية عمانية تسجل في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية في العام 2008 م).
يشار إلى أن الروائي العُماني عبدالعزيز الفارسي رحل عن عالمنا في العاشر من إبريل 2022 عن عمر ناهز ستة وأربعين عاما، بعد أن سجّل اسمه كواحد من أهم كتاب القصة والرواية في عُمان، حيث أصدر منذ عام 2003 سبع مجموعات قصصية، هي على التوالي: (جروح منفضة السجائر)، و(العابرون فوق شظاياهم)، و(لا يفل الحنين إلا الحنين)، و(مسامير)، و(أخيرًا استيقظ الدب)، و(الصندوق الرمادي)، و)(رجل الشرفة صياد السحب)، بالإضافة إلى روايتيه (تبكي الأرض يضحك زحل)، و(شهادة وفاة كلب) التي اشترك في كتابتها مع الكاتب سليمان المعمري.
■ غلاف الرواية
■ مالك البلوشي مع مشرف رسالته عيسى الحوقاني

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر رسالة ماجستير عن رواية لعبدالعزيز الفارسي على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع الوطن (عمان) وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements