الارشيف / ثقافة وفن

مهرجاني "الأقصر للسينما الإفريقية" و"الدولي لفيلم الهواة" يوقعان عقد شراكة (صور)

وقع مسؤولو مهرجاني "الأقصر للسينما الإفريقية" و"الدولي لفيلم الهواة" بقليبية في دولة تونس، عقد اتفاق وشراكة، وذلك بحضور أيمن الجليلي مدير مهرجان قليبية، والسيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والمخرجة عزة الحسيني مدير ومؤسس المهرجان، والمخرج السنغالي الكبير موسى توريه، والمخرج العراقي الكبير قاسم حول.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تبادل الخبرات والتجارب بين المهرجانين وتوثيق أواصر التعاون المشترك بينهما، لما لهما من باع في خدمة شباب السينمائيين.

وينص الاتفاق على التنسيق والتخطيط بين المهرجانين، إضافة إلى تبادل الخبرات المعرفية سواء فيما يتعلق بالعمل الإداري أو الفني من ندوات فكرية وورش فنية.

كما يتضمن الاتفاق مشاركة مجموعة من السينمائيين الهواة التونسيين في الدورة المقبلة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وسيتيح لجزء منهم المشاركة في الورش المنظمة في فعاليات المهرجان.

ويعتبر المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من المهرجانات العريقة دوليا حيث يحتفل هذه السنة بمرور 54 عامًا على تأسيسه، وهو أول مهرجان سينمائي عربي وإفريقي من نوعه.

وأقيمت الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان في الفترة من 12 وحتى 18 أغسطس 2018، ويحضر فعالياته يوميا قرابة 3 آلاف من السينمائيين ومحبي السينما والجمهور التونسي.

وكرم المهرجان هذه الدورة، المخرج العراقي قاسم حول في قسم "لقد شرفوا المهرجان" بالإضافة إلي العديد من النجوم والشخصيات أعضاء لجان التحكيم ومدربي الورش، كالفنانة "كلود أباهيموف" وأميمة الخليل والممثلة الإيفوارية "ناكي سي سافاني" والتونسي أحمد الحفيان في عضوية لجنة التحكيم الدولية.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين، برعاية إعلامية حصرية لشبكة قنوات dmc، وبدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية، وبالتعاون مع محافظة الاقصر، ونقابة المهن السينمائية، والبنك الأهلي المصري.

قد تقرأ أيضا