الارشيف / ثقافة وفن

احتفاء بدولة سويسرا كضيف شرف.. «مومنشانز» تفتتح التجريبى بعرض صامت

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فى إطار اختيار دولة سويسرا لتكون ضيف شرف مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبى، تم الاتفاق على أن يكون عرض افتتاح المهرجان من فرقة «مومنشانز» وهى من أشهر الفرق السويسرية التى تقدم عروضا حركية صامتة (بانتو مايم) كى تتجاوز حواجز اللغة وتتجاوز الحواجز الثقافية، وذلك من خلال الاستخدام المبتكر لأقنعة مختلفة وغير متوقعة وعن طريق الضوء والظل تنتج الفرقة عروضا بصرية رائعة تصل إلى كل الأعمار وأيضا تشعل الخيال.

كما سيكرم المهرجان مؤسسة الفرقة الفنانة الإيطالية الأمريكية فلوريانا فراسيتو التى ولدت لأبوين من المهاجرين الإيطاليين نزحا للولايات المتحدة وقد درست فى أكاديمية مسرح أليساندرو فيرسن بإيطاليا فى الفترة من ١٩٦٧ حتى ١٩٦٩، ثم أكملت تدريبها كممثلة عن طريق حضور دورات تدريبية متكاملة فى فنون المايم، الإكروبات والرقص باستواديو روى بويسر. وما بين عامى ١٩٦٩ حتى ١٩٧٠، عملت فى العديد من العروض المسرحية وعروض المايم بروما.

أما فكرة تأسيس الفرقة فقد نشأت عام ١٩٧٢ من قبل بيرنى شورش وأندريه بوسارد (9 أغسطس 1944 – 25 مارس 1992) حيث أصبحت الفرقة مشهورة باستخدامها الأقنعة الغريبة والأشكال والأنوار والظلال وعروض الباليه واستمدت اسمها من الألمانية من كلمة «الفنان الإيحائى» ومنذ ذلك التاريخ، ابتكرت فلوريانا أعمال الفرقة.

الجدير بالذكر أن اختيار سويسرا ضيف شرف جاء بمناسبة مرور 30 عاما على عمل المؤسسة الثقافية السويسرية فى القاهرة (بروهلفتسيا) وهى المؤسسة التى تعمل على دعم ونشر الفنون والثقافة السويسرية فى المنطقة العربية حيث تبرز مدى التنوع فى المشهد الثقافى السويسرى. كما تهتم بتعزيز مشروعات التبادل الثقافى بين الفنانين السويسريين والعرب، بالإضافة إلى تطوير ورعاية الشراكات والمشروعات طويلة المدى فى المنطقة.