أخبار عربية

السودان.. ارتفاع ضحايا السيول والفيضانات إلى 95 وفاة

الخرطوم/أحمد عاصم/ دوت الخليج

أعلن السودان، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا السيول إلى 95 وفاة و46 إصابة، منذ بداية فصل الأمطار الخريفية في يونيو/ حزيران الماضي.

وأفادت وزارة الداخلية، في بيان اطلعت عليه دوت الخليج، أن "الوفيات ارتفعت إلى 95، والإصابات 46".

وأوضح البيان أن "20.957 منزلا انهار كليا، و37.516 جزئيا، بجانب تضرر 152 مرفقا، و318 من المتاجر والمخازن، ونفوق 5.479 من المواشي، و59 من الدواجن".

وبلغ حجم الضرر في القطاع الزراعي مساحة 3.266 فدانا، "65" منها في ولاية الخرطوم، و3.201 في ولاية القضارف.

وبحسب التقرير، أصاب الضرر 79 قطاعا تعليميا، و9 قطاعا صحيا، 3 قطاعات خدمية، و50 مسجدا.

والسبت، ارتفعت، حصيلة ضحايا السيول والأمطار في البلاد، إلى 88 وفاة، و44 إصابة، منذ بداية فصل الأمطار الخريفية في يونيو، قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة.

والأحد، قال رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، إن فيضان النيل للعام الحالي، أدَّى إلى خسائر مفجعة وموجعة في الأرواح والممتلكات بالبلاد.

وتدفقت مياه النيل فجر الأحد، وحاصرت جزيرة "توتي"، وغمرت شارع النيل، وتدفقت إلى محيط القصر الرئاسي، ومجلس الوزراء.

وكان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، قد وجه السلطات المختصة السبت الماضي إلى إنشاء غرف طوارئ خاصة، لترتيب مساعدات للمتضررين من السيول والفيضانات.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية، أن مستوى مياه النيل وصل ارتفاعا غير مسبوق منذ مئة عام، إذ بلغ 17.48 مترا، وهو يفوق بـ 22 سم أعلى رقم مسجل (17.26 مترا).

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو، ويستمر حتى أكتوبر/ تشرين الأول.

وتهطل عادة أمطار قوية على البلاد في هذه الفترة، ويواجه السودان فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة.

وتعرضت العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات، على مدار الأيام الماضية لأمطار غزيرة، فيما ضربت سيول مناطق في "شرق النيل"، شرقي العاصمة.

وخلال السنوات الماضية، تسببت السيول في مصرع العشرات، وتدمير آلاف المنازل والمرافق الخدمية بأنحاء البلاد.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر السودان.. ارتفاع ضحايا السيول والفيضانات إلى 95 وفاة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع وكالة انباء الاناضول وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا