أخبار عربية

تركيا ترحب بتوقيع السودان اتفاق سلام مع الحركات المسلحة

أنقرة / دوت الخليج

رحبت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، بإعلان السودان توقيع اتفاق سلام بين الحكومة والحركات المسلحة، في جوبا.

وقالت الخارجية التركية في بيان، "نرحب بالاتفاق الذي تم توقيعه بالأحرف الأولى أمس (الإثنين) في جوبا، بين الحكومة (السودانية) والحركات المسلحة".

واعتبرت الاتفاق خطوة مهمة في حماية سيادة السودان والحفاظ على وحدة أراضيه، وأنه سيساهم في تهيئة أجواء السلام والهدوء الداخليين.

وأكدت أن تركيا ستواصل دعمها للجهود الرامية إلى إرساء الاستقرار في السودان الصديق والشقيق.

والإثنين، وقع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بالأحرف الأولى، اتفاقا تضمن 8 بروتوكولات بين حكومة الخرطوم والحركات المسلحة.

وتشمل بروتوكولات اتفاق السلام، الأمن، وقضية الأرض والحواكير، والعدالة الانتقالية، والتعويضات وجبر الضرر، وتنمية قطاع الرحل والرعاة، وقسمة الثروة، وتقاسم السلطة، والنازحين واللاجئين.

كما ينص الاتفاق على ضرورة تفكيك الحركات المسلحة وانضمام مقاتليها إلى الجيش النظامي الذي سيعاد تنظيمه ليكون ممثلا لجميع مكونات الشعب السوداني.الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر تركيا ترحب بتوقيع السودان اتفاق سلام مع الحركات المسلحة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع وكالة انباء الاناضول وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا