أخبار عربية

محطة الكهرباء بغزة تستأنف عملها بعد إدخال "الوقود"

غزة/ نور أبو عيشة، هاني الشاعر/ دوت الخليج-

استأنفت محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، عملها، الثلاثاء، بعد سماح السلطات الإسرائيلية، بإدخال الوقود إلى غزة، بعد نحو أسبوعين من حظره.

وقال بسام غَبِن، مدير الجانب الفلسطيني مع معبر كرم أبو سالم "سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدخول نحو (12 شاحنة) محملة بالوقود لصالح محطة توليد الكهرباء".

وأضاف غَبِن لوكالة دوت الخليج "كما تم السماح بعبور مواد غذائية وبضائع، ومن المقرر أن يعود المعبر للعمل كما كان سابق، يوم غد الأربعاء".

بدورها، قالت شركة "توزيع الكهرباء"، في بيان تلقّت "دوت الخليج" نسخة عنه "تم إبلاغنا من قبل سلطة الطاقة الفلسطينية قبل قليل بإعادة تشغيل محطة التوليد الوحيدة بغزة، عقب استئناف ضخ الوقود عبر حاجز كرم أبو سالم صباح اليوم".

وتابعت "سيتم تشغيل المولدات الثلاثة، وإنتاج ما يقارب 60 إلى 65 ميغاوات، وهي نفس الكمية التي فُقدت حينما توقفت المحطة عن العمل".

وبيّنت أن المحطة ستعمل وفق "برنامج يعتمد على وصل التيار للمواطنين لمدة 8 ساعات، بالمقابل فصله 8 ساعات".

بدوره، قال مكتب المتحدث باسم وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية، كميل أبو ركن‎‏ "تقرر إعادة تنشيط معبر كيرم شالوم (الاسم العبري لمعبر كرم أبو سالم) ليتم العمل فيه كالمعتاد، بما في ذلك إدخال المحروقات، اعتبارا من الثلاثاء".

ويأتي هذا التطور، بعد الإعلان عن التوصل إلى "تفاهم"، مساء الإثنين، لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس، بوساطة قطرية.

واتخذت إسرائيل قرارات بتشديد الحصار على القطاع، بدأت في 11 أغسطس/آب الماضي، منعت بموجبها دخول مواد البناء والوقود والمحروقات.

وأدى منع إدخال الوقود إلى توقف عمل محطة توليد الطاقة الكهربائية.

وبررت إسرائيل، الإجراءات الأخيرة، والتي تضاف إلى قيود سابقة بدأت منذ عام 2006، بالرد على إطلاق بالونات حارقة من القطاع، تتسبب بإشعال حرائق في الأراضي الزراعية.

لكن مطلقي هذه البالونات يقولون إنها تهدف للضغط على إسرائيل لتخفيف الحصار المفروض على القطاع منذ 14 عاما.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر محطة الكهرباء بغزة تستأنف عملها بعد إدخال "الوقود" على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع وكالة انباء الاناضول وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا