أخبار عربية

الامارات تبدأ التشغيل الآمن لأولى محطات (براكة) للطاقة النووية السلمية

(كونا) — اعلنت الامارات اليوم السبت اتمام عملية بداية التشغيل الآمن لمفاعل المحطة الاولى لمحطات (براكة) للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة في امارة أبوظبي.
وذكرت مؤسسة الامارات للطاقة النووية في بيان اوردته وكالة انباء الامارات (وام) ان عملية بداية التشغيل تمثلت في انتاج الحرارة داخل المفاعل للمرة الاولى بشكل آمن من اجل توليد البخار الذي يعمل على دوران التوربين لانتاج الكهرباء.
واضاف البيان انه بعد عدة اختبارات ستكون المحطة الأولى جاهزة للربط مع شبكة كهرباء الامارات وانتاج أول ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة للمنازل والقطاعات التجارية في الدولة.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة محمد الحمادي بحسب البيان انه سيتم رفع مستويات طاقة المفاعل بشكل تدريجي والتي يتم خلالها مراقبة أنظمة المحطة واجراء الاختبارات عليها للوصول الى التشغيل الكامل وفق المتطلبات الرقابية ومعايير السلامة والجودة العالمية.
واضاف الحمادي انه عند اكتمال هذه العملية خلال عدة أشهر ستنتج المحطة كميات وفيرة من الكهرباء وبطاقتها القصوى لدعم النمو الاقتصادي والازدهار الاجتماعي في الدولة لعقود قادمة.
واوضح ان “محطات (براكة) اصبحت محركا للنمو في الامارات حيث ستنتج المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل 25 بالمئة من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في الدولة”.
وبهذا الانجاز تكون الامارات الأولى في العالم العربي وال33 على مستوى العالم التي تنجح في تطوير محطات للطاقة النووية لانتاج الكهرباء على نحو آمن وموثوق وصديق للبيئة.
وعند التشغيل الكامل من المقرر ان تنتج محطات (براكة الأربع) 6ر5 غيغاواط من الكهرباء وستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا وهو ما يعادل ازالة 2ر3 مليون سيارة من طرق الدولة كل عام. وكانت المؤسسة الاماراتية أعلنت حديثا عن اكتمال الأعمال الانشائية في المحطة الثانية في (براكة) تمهيدا لبدء مرحلة الاستعدادات التشغيلية بينما وصلت الأعمال الانشائية في المحطتين الثالثة والرابعة الى مراحلها النهائية حيث وصلت النسبة الكلية للانجاز في المحطات الأربع الى أكثر من 94 بالمئة.
وكانت شركة (نواة) للطاقة التابعة للائتلاف المشترك بين مؤسسة الامارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) بدأت في فبراير الماضي تنفيذ برنامج اختبارات شامل وبشكل آمن وصولا الى نجاحها في اتمام عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الأولى.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر الامارات تبدأ التشغيل الآمن لأولى محطات (براكة) للطاقة النووية السلمية على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع كان الاخبارية وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا