ضبط مجموعة من المخطوطات الاثرية قبل تهريبها للخارج

تمكنت الوحدة الأثرية بجمرك الصادرات الجوية التي تتبع وزارة الآثار في قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، بالتعاون مع وحدة الجمارك المصرية، من ضبط ما يقرب من 7 طرود تحتوي على ما يقرب من ثلاثة كتب مخطوطة، وعشر وثائق حكومية مخطوطة أيضًا، وذلك خلال محاولة تهريب تلك المخطوطات إلى أحد البلاد العربية.

كما أكد حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أنه فور إبلاغ الوحدة الأثرية قام بتشكيل لجنة لمعاينة تلك الكتب والوثائق التي تم تهريبها والتى تم التأكد من أثريتها، وعلى الفور تمت المصادرة لتلك المخطوطات لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ وتعديلاته.

وقال رمضان عيد، مدير الوحدات الأثرية بقرية البضائع: إن الكتب المخطوطة بها كتاب مخطوط من ٢٧٧ ورقة بعنوان “خلاصة الكلام فى أمراء البيت الحرام” لجامعة أحمد زين دحلان الذي تم تسجيله من قبل بالحبر الأسود والمداد الأحمر ويحتوي على عدة تواريخ تبدأ من عام ٩٤٨ وحتى عام ١٢٩٩ هجري.

أما الكتاب الثانى فيتكون من ٢٠ ورقة بعنوان “كتاب إتحاف الأنام وإسعاف الإفهام” وكتاب شرح لتوضيح المقام فى الوقف على الهمز كان قد تم نسخه في ٢٨ من جمادى الثاني ١٣٣٤ هجري، والكتاب الثالث يحمل صفة وهيئة المخطوط ويتكون من ٥٦ صفحة بعنوان “رسالة في الأحبار وغيره” تم نسخه فى عام ١٢٦٥ هجريا.

كما وأوضحت أفيولا سمير مدير الوحدة الأثرية بالجمرك، أن الوثائق الحكومية ترجع تابعيتها لمصلحة المساحة والأملاك المصرية،كما انها تخص عددا كبيرا من المواقع بعدة محافظات مصر، وهي كل من محافظات المنوفية وأسيوط وغيرها، مؤرخة بالأعوام من ١٢٣٠ هجريا وحتى١٢٣١ هجريا.

كما واكدت أفيولا سمير أن اللجنة اشارات بسرعة العرض على النيابة لمعرفة مرتكبي الواقعة لكي ينالوا العقاب اللازم لكون ذلك التصرف اعتداء على أملاك الدولة ولكي يتسنى لوزارة الآثار استصدار قرار بتسلم المخطوطات وترميمها وحفظها في أماكن آمنة لكي لا يحدث هذا مرة أخرى لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تقوم بالتحقيق فى مخالفات مركز خاص بالدقي

حيث أفاد الدكتور علي محروس رئيس إدارة العلاج الحر في وزارة الصحة وقال أن تم …

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن