استعدادات الصحة لموسم الحج وموعد القرعة العلنية لاختيار البعثة الطبية

قام وزير الصحة والسكان بالاستعداد النهائي لموسم الحج وذلك عن طريق توفير الادوية وكذلك تجهيز فريق طبي كامل وذلك لخدمة الحجاج المصريين، كما أشار الدكتور “احمد عماد الدين راضي” خلال اجتماع مع السيد الدكتور “محمد شوقي” رئيس بعثة الحج الطبية ومعهما الدكتور “علاء عيد” رئيس القطاع الطب الوقائي وذلك لمناقشة واتخاذ القرارات المناسبة والتحضيرية لموسم الحج هذا العام .

كما أعلن وزير الصحة والسكان أن يوم الخميس المقبل سيتم اجراء القرعة العلنية لاختيار أعضاء البعثة الطبية لخدمة الحجاج هذا العام وذلك في تمام الساعة العاشرة بمعهد تدريب الأطباء بالعباسية.

كما صرح الدكتور “محمد شوقي” رئيس القطاع الوقائي، أن هذا الموسم من الحج سيتم تسجيل التاريخ المرضي للمرضي الذين يعانون من امراض وكذلك الادوية التي يتم أخذها باستمرار وذلك سيتم تدوينه في البيانات الشخصية داخل الاسورة التي سوف يرتديها الحاج.

كما قال رئيس القطاع الوقائي أنه تم عمل موقع الكتروني خاص بخدمة الحجاج  ، وأشار انها اول مرة يتم عمل موقع خاص لخدمة الحجاج بداية من أداء المناسك حتى العودة سالماً لأرض الوطن، وسيتم أيضا نشر الأخبار والنصائح بشكل مستمر وسوف يتم أيضا وضع أماكن العيادات داخل السعودية والطرق المؤدية إليها للتسهيل على الحجاج، كما أضاف انه تم وضع شروط أساسية لحجاج بيت الله الحرام وذلك لضمان عدم تزوير الشهادات الصحية .

حيث يقوم كل حاج بعمل شهادة طبية بالأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يأخذها وذلك بعد توقيع الكشف الطبي عليه وسوف تكون الشهادة معتمدة بختم النسر، ويجب على الحاج استخراج شهادة تطعيمات لاستخراج تأشيرة دخول البلاد.

كما صرح وزير الصحة والسكان أنه تم زيادة عدد الادوية عن العام السابق مثل إضافة الأنسولين ولكن بجرعات محدودة وكذلك أدوية لعلاج البروستاتا والكحة والربو، يذكر أن وزير الصحة والسكان أعلن في مارس الماضي عن فتح باب الترشح في البعثة الطبية لموسم 1439 هـ – 2018، كما تم اختيار الدكتور “محمد شوقي” رئيس لجنة إعداد البعثة، ويأتي دور البعثة الطبية فيما تقدمه من خدمات ورعاية للحجاج، وكذلك تقوم بحماية البلاد من تسرب الأمراض المعدية .

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن