الارشيف / أخبار عالمية

العالم اليوم - ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد وهو في السلطة؟

انتم الان تتابعون خبر ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد وهو في السلطة؟ من قسم اخبار العالم والان نترككم مع التفاصيل الكاملة

شهد محمد - ابوظبي في الاثنين 20 مايو 2024 08:18 صباحاً - أكد مسؤول إيراني لرويترز ووسائل إعلام إيرانية، اليوم الاثنين، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير عبد اللهيان قتلوا في حادثة تحطم طائرة مروحية بشمال شرقي البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن مجلس الحكومة "يجتمع الآن" بعد حادثة مصرع إبراهيم رئيسي ورفاقه، مضيفة أنه سيتم الإعلان بموعد ومكان مراسم وداع الرئيس ورفاقه.

ومن المتوقع أن يتولى المرشح الأولى لخلافته، محمد مخبر، رئاسة إيران.

ومخبر، بصفته الرئيس المؤقت والعضو في مجلس مؤلف من 3 أشخاص مع رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، سيرتب إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من وفاة الرئيس.

 فيما يلي نقاط موجزة لما ينص عليه الدستور الإيراني في حال عجز الرئيس عن أداء مهامه أو وفاته:

  • وفقا لنص مادة 113 من الدستور الإيراني، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى مسؤول رسمي في البلد بعد منصب المرشد.
  • وتقول المادة 113 إن الرئيس هو صاحب المسؤولية عن تنفيذ الدستور ورئاسة السلطة التنفيذية.
  • تنص المادة 131 من الدستور الإيراني على أنه إذا توفي الرئيس وهو في منصبه، يتولى نائبه الأول المنصب، بتأكيد من الزعيم الأعلى، الذي له القول الفصل في جميع شؤون الدولة.
  • يتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

انتُخب رئيسي في 2021، وبموجب الجدول الزمني العادي، كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 2025. ومن المتوقع الآن أن تجرى في أوائل يوليو.

نرجو ان نكون قد وفقنا في نقل التفاصيل الكاملة الخاصة بخبر ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد وهو في السلطة؟ .. في رعاية الله وحفظة

Advertisements

قد تقرأ أيضا